fbpx

كل ما تحتاج أن تعرفه عن العدسات اللاصقة: 

تتكاثر الأقاويل حول كل ما يتعلق بالعدسات اللاصقة بين مؤيدين ومعارضين؛ فأين الحقيقة وأين الخرافات؟

ما هي تحديداً، وما هي أنواعها، وكيف تختار الأنسب لك وتتعامل معها دون أن تسبب لك أي مضاعفات؟ اعرف كل المعلومات عن العدسات اللاصقة وأكثر فيما يلي.

ما هي العدسات اللاصقة؟

يتمثل شرح العدسات اللاصقة – أو ما يُطلق عليها “لينسز” – في كونها عدسات صغيرة منحنية، تتلامس مع غشاء الدموع على سطح قرنية العين مباشرةً؛ مما يجعلها تتحرك بشكل طبيعي مع العين من أجل تصحيح البصر – في حالة ضعف النظر – أو لأغراض تجميلية مثل: تغيير لون العين أو حجمها. ومن خلال الفقرات القادمة، ستتعرف على عدة معلومات عن العدسات الطبية وكيفية استخدامها بشكل مفصل. 

أيهما أفضل العدسات اللاصقة أم النظارات الطبية؟

باختصار شديد توفر العدسات اللاصقة رؤية أكثر وضوحاً لمستخدمها كونها تستقر بشكل مريح على العين؛ مما يوفر لك مجال رؤية أوسع وتركيز أعلى من عدسات النظارات، كما أن الرؤية بالعدسات لا تتأثر بالظروف الجوية السيئة مثل الضباب والمطر. على الجانب الآخر، فالعدسات تحتاج إلى عناية أكبر وإهمالها قد يتسبب في بعض المشكلات، إلا أن يمكنك التغلب عليها بسهولة.

من هو مخترع العدسات اللاصقة؟

على عكس ما يعتقده البعض، فإن مفهوم العدسات اللاصقة ظهر منذ مئات السنين. فقد تصور “ليوناردو دافنشي” مفهوم العدسات اللاصقة في عام 1508. وفي عام 1636، أخذ “رينيه ديكارت” الأمر بجدية أكبر وبدأ برسم عدسات لاصقة بارزة. ثم في وقت لاحق في عام 1801، أصبح عالم يدعى “توماس يونغ” أول من يرتدي العدسات اللاصقة إلا أنه تم لصقها بعينه بواسطة الشمع! وأخيراً، ظهرت حقبة جديدة بإصدار العدسات اللاصقة اللينة رسميًا في عام 1971.

ما هي افضل انواع العدسات اللاصقة الطبية؟

لاختيار افضل عدسات للعين من بين مختلف الأنواع المتاحة بالنسبة لك، من المهم الكشف عن حالة عينيك عن طريق فحص طبي يحدد الأنسب لك من بين أنواع عدسات ضعف النظر بحيث تحصل على رؤية مثالية مع مراعاة تجنب أي مضاعفات صحية، حتى في حالة استخدامها لأغراض تجميلية أو لتحقيق الهدفين – النظر والتجميل – معاً. وقبل أن نتطرق إلى أسماء العدسات اللاصقة المختلفة وأنواعها، من المهم أن تكون على دراية بأنها تختلف أيضاً من حيث مدة صلاحيتها واستخدامها.

أولاً: العدسات اللينة

تعد العدسات اللاصقة اللينة هي افضل انواع اللينسيز وأكثرها شيوعاً؛ حيث أنها اريح عدسات للعين وسهل التكيف معها مقارنةً بمثيلاتها من العدسات وانواعها الأخرى؛ فهي – كما تُسمى – يتم تصنيعها من البلاستيك المرن ثم يتم دمجها مع الماء لتسمح للأكسجين بالتدفق إلى قرنية العين وفي الوقت ذاته، تكون أقل عرضة لتكوين الغبار تحت العدسة؛ لذلك، فهي تعد افضل نوع عدسات طبية للعيون الحساسه.

وتعتبر أهم استخدامات العدسات الطبية اللينة هي تصحيح مشاكل الرؤية المختلفة، عن طريق:

  •  عدسات قصر النظر
  • عدسات طول النظر أو مد النظر
  • العدسات الطبية للانحراف أو “الإستجماتزم”
  • عدسات طول النظر الشيخوخي المرتبط بتقدم العمر

وتنقسم انواع عدسات العيون الطبية اللينة إلى:

  • عدسات مؤقتة: وعادةً ما تتراوح مدة العدسات اللاصقة الطبية المؤقتة من يوم إلى 3 شهور (معدل ربع سنوي)، على أن يتم ازالة العدسات اللاصقة وتنظيفها بشكل يومي.

ويعتبر الفرق بين العدسات اليومية والشهرية هو أن عدسات اليوم الواحد تعد أكثر راحة بالنسبة للعديد، حيث يتم ارتدائها مرة يومياً ثم تُلقى ولا تستخدم ثانيةً مما يعني أنه لا داعي للقلق بشأن عنايتها وتنظيفها بمحلول العدسات اللاصقة بشكل دوري على عكس العدسات الشهرية القابلة لإعادة الاستخدام.

  •  عدسات لاصقة طبية دائمة: وهو من أنواع العدسات التي يمكن وضعها بشكل متواصل لمدة تصل إلى 30 يوم شاملة فترات النوم.

هل يمكن النوم بالعدسات اللاصقة؟

العدسات الطبية الدائمة هي النوع الوحيد من العدسات الذي يسمح بذلك. ولكن يجب التنويه أنه مع هذا، لا يُنصح بالنوم بالعدسات الطبية أياً كان نوعها. فبالرغم من تصنيعها بشكل ملائم لفترات النوم إلا أنه قد يحدث تآكل للعدسات داخل العين أو تراكم الأتربة تحت العدسة مسببة العديد من المضاعفات مثل: التهابات العين الخطيرة ومشاكل القرنية؛ وتعتبر تلك هي إحدى مخاطر العدسات اللاصقة.

ثانياً: العدسات الصلبة النفاذة (RGP)

تعتبر تلك العدسات الصلبة الجديدة هي الحل الأمثل لمعظم مشاكل الرؤية بالنسبة لك، خاصةً إن كنت قد أعطيت فرصة للعدسات اللاصقة اللينة من قبل ولم تكن راضيًا عن التجربة، أو إذا كنت تعاني من جفاف العين من العدسات. وهي تعد عدسات صلبة قابلة لنفاذ الغازات؛ تساعد على وصول الأكسجين لقرنية العين لتصبح أكثر تنفساً. وهي تمتد إلى الطبقة الخارجية البيضاء من مقلة العين، بحيث تساعد في تصحيح الرؤية إذا كان لديك قرنية غير منتظمة أو مشوهة. وهكذا، تستخدم العدسات الصلبة للقرنية المخروطية وفي الوقت نفسه، تكون أكثر متانة من العدسات اللينة، وأكبر من معظمها.

ويمكنك وضع العدسات لمدة تصل إلى أسبوع أو 30 يوم مع مراعاة إزالتها ليلاً للتنظيف. وإذا كنت تهتم بعدساتك بشكل كافي، قد تصلح العدسات ذاتها للاستخدام لمدة تتراوح من سنتين إلى 3 سنوات. بالبداية، قد يستغرقك الأمر بضعة أيام أو أسابيع للتكيف معها، ولكن سرعان ما ستجد أنها افضل عدسات للعيون الجافه.

ما هي مشاكل العدسات الصلبة؟

بشكل عام، تعتبر العدسات الصلبة هي افضل عدسات طبيه لضعف النظر للتغلب على أغلب مشاكل الرؤية، ولكن ما زال البعض لا يفضلها بسبب الآتي:

  • يجب استعمال العدسات اللاصقة الطبية الصلبة باستمرار حتى تبدأ التعايش معها.
  • من الممكن أن تتحرك العدسة بسهولة من مركز العين.
  • من الممكن أن تتعرض العدسة للخدوش وتؤثر على الرؤية.

ثالثاً: العدسات الهجينة (Hybrid Lenses)

مع ظهور التكنولوجيات الحديثة، أصبح هناك فرص دائمة للتحسين والتغلب على كافة مشاكل العدسات اللاصقة، وهكذا تظهر العدسات الجديده بشكل دائم لتقديم حلول مميزة. وتعتبر من أهم تلك الحلول هي “العدسات الهجينة”، فهي – كما تُسمى – هجين يجمع بين العدسات الصلبة واللينة عن طريق صناعة مركز صلب نافذ للغاز، يحاط به إطار خارجي لين.

وتعد تلك العدسات هي أفضل العدسات الصلبة لعلاج القرنية المخروطية لأنها أكثر راحة في الاستخدام من العدسات الغازية النفاذية التقليدية.

رابعاُ: العدسات الباي فوكل والمالتي فوكل (Bifocal & Multifocal Lenses)

يعتبر شعار العدسات الباي فوكا هو تقديم افضل عدسات مريحه للعين ولمستخدمها في نفس الوقت؛ فهي تعمل على توفير الوقت والجهد والحد من الشعور بعدم الارتياح العائد على الشخص الذي يحتاج إلى العدسات الطبية لقصر النظر (لرؤية المسافات البعيدة)، وفي الوقت ذاته، يعاني من طول النظر (عند القراءة). ويعتبر ذلك شائع لدى الأفراد فوق سن الأربعين حيث تتناقص قدرة تكيف العين مع الأجسام القريبة أو البعيدة. وهكذا ظهرت اجمل عدسات للعيون وهي الباي فوكل لعلاج تلك المشكلة عن طريق صناعة عدسات تضم قوتي القراءة والمسافة معاً في عدسة واحدة.

ما هي مشاكل العدسات اللاصقة الباي فوكل؟

بالرغم من كون عدسات الباي فوكل أحدثت طفرة في عالم الرؤية باستحداث عدسات طبية للنظر شاملة عدة أهداف في وقت واحد، إلا أن مستخدميها واجهوا بعض القصور أثناء استخدامها ومنها الآتي:

  • الرؤية الغير واضحة عند المسافة المتوسطة بين قطعتي القراءة والمسافة.
  • التكبير المفاجئ الذي يحدث للصورة عند انتقال العين بين قطعتي القراءة والمسافة.
  • الخط الفاصل بين قوتي القراءة والمسافة يسبب بعض الضيق لمستخدم العدسات.

للتغلب على القصور التي واجهها مستخدمي العدسات الباي فوكل، ظهرت العدسات المالتي فوكل. وهي بلا شك، تعد افضل نوع عدسات طبية، حيث أنها عدسات لاصقة متزايدة القوى، متوفرة في مواد مختلفة ويمكنها تصحيح قصر النظر، وطول النظر، وقصر النظر الشيخوخي في نفس الوقت؛ لتتمتع بتجربة العدسات المثالية دون أي قصور.

خامساً: العدسات اللاصقة أحادية الرؤية (Monovision)

تعتبر العدسات أحادية الرؤية هي العدسات الطبيه لضعف النظر الشيخوخي البديلة للعدسات الباي فوكل والمالتي فوكل؛ كونها تعتمد على وضع عدسة لاصقة على عين واحدة لتصحيح الرؤية عن بعد (المسافات) وعدسة لاصقة على العين الأخرى لتصحيح الرؤية القريبة (القراءة).

عادةً ما يتم وضع عدسة الرؤية عن بعد على العين الأقوى، فمن خلال الرؤية الأحادية، يتم تشويش العين التي ترى عن بُعد عند القراءة، وتكون العين التي ترى عن قرب غير واضحة عند النظر إلى الأشياء البعيدة. ولكن مع كلتا العينين مفتوحين، عادةً ما تكون النتيجة هي رؤية واضحة ومريحة في كل المسافات. لذلك، فهي احلى عدسات عيون لمن يحتاج إلى نوعين من العدسات أو النظارات الطبية خصوصاً إذا لا يتوافق معه العدسات الباي فوكل والمالتي فوكل.

سادساً: العدسات الليلية لتصحيح قرنية العين (Orthokeratology)

يتم ارتداء هذه العدسات الخاصة بنفاذية الغاز الصلبة أثناء النوم لتغيير منحنى القرنية بشكل مؤقت بحيث تعمل على إعادة تشكيل سطح القرنية؛ ويخلق ذلك رؤية واضحة بينما تكون مستيقظاً. وتعتبر تلك افضل عدسات القرنية المخروطية كونها لا تكتفي بالتغلب على مشاكل القرنية فقط، بل تعتمد على علاجها بشكل غير جراحي.

سابعاً: عدسات توريك للانحراف (الإستجماتزم)

يعتقد العديد من الناس خطأً أن من يعاني من الإستجماتزم لا يمكنه استخدام العدسات اللاصقة، إلا أنه أصبح هناك عدة انواع عدسات لاصقة متخصصة لتصحيح الإستجماتزم، ويعد أفضلها وأشهرها هي العدسات التوريك.

تُصنع عدسات الانحراف “التوريك” إما من الهيدروجيل التقليدي أو مادة هيدروجيل السيليكون لراحة وعناية أكبر. وتختلف العدسات التوريك عن عدسات النظر الطبية الأخرى من حيث الآتي:

  • للعدسات التوريك قوى مختلفة في خطوط الطول للعدسة لتصحيح مقدار متفاوت من قصر النظر أو طول النظر في خطوط الطول المختلفة للعين التي تعاني من الاستجماتيزم.
  • تحتوي عدسات التوريك على ميزة تصميم تجعلها افضل انواع العدسات الطبية، فهي تمكن العدسة من التحرك إلى الاتجاه الصحيح على القرنية، بحيث تتماشى خطوط الطول الموجودة في العدسة مع خطوط الطول المناسبة للعين للحصول على رؤية واضحة.
  • نظرًا لأن كل عين فريدة من نوعها، فقد يستغرق الأمر أكثر من زوج من العدسات اللاصقة التوريك للعثور على افضل عدسات لاصقة طبية لك من حيث الماركة والتصميم الذي يلائمك ويعطيك أفضل راحة ودقة في الرؤية.
  • يعتبر سعر العدسات التوريك أعلى من متوسط سعر عدسات النظر الأخرى نظراً لأن تصميمها أكثر تعقيداً باختلاف الخامة ومكان شرائها. ولكن بوجه عام، فإنها تستحق قيمتها كونها افضل عدسات نظر لحل مشكلة الإستجماتزم حول العالم.

ثامناً: عدسات هيدروجيل السيليكون

من أكبر اخطار العدسات اللاصقة هي أنها تقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى سطح العين؛ مما يؤدي إلى انخفاض إمدادات الأكسجين في القرنية بشكل كبير، وهي حالة تسمى نقص الأكسجين في العين وتتسبب في عدد من المشاكل مثل التهابات العين واحمرارها، وتورم القرنية، وعدم وضوح الرؤية وعدم راحة العين.

تم تقديم عدسات هيدروجيل السيليكون أملاً في الحد من المشكلات المتعلقة بنقص الأكسجين وزيادة سلامة العدسات من الاستعمال اليومي وطويل المدى. لذلك، فهي تعد افضل عدسات للعيون الحساسه خاصة ً لأن العديد من مستخدميها لا يلتزمون بتعليمات أطباء العيون بشأن استخدام العدسات والعناية بها بشكل مناسب.

تاسعاً: العدسات اللاصقة الزجاجية (Scleral lenses)

تعد العدسات اللاصقة الزجاجية هي حل جفاف العين للحالات المستعصية حتى بعد عمليات زرع القرنية وحالات القرنية المخروطية. وتُوصف تلك العدسات لمن يحتاجها بعد الفحص والأشعة لأخذ بصمة القرنية عن طريق أشعة طوبوغرافية.

وتعد العدسات اللاصقة الزجاجية هي افضل عدسات طبيه شفافه؛ حيث يكون مستوى النظر بها ممتاز. ومن أساليب العناية بها: إزالتها يومياً وتنظيفها بالمحلول بالإضافة إلى ملأها بمحلول فيزيولوجي لرؤية أفضل. 

عاشراً: العدسات اللاصقة الاصطناعية (Prosthetic Lenses)

تستخدم العدسات اللاصقة الاصطناعية لإخفاء إصابات العين أو تشوهاتها سواء بسبب عيب خلقي أو مرض للعين، وهي أيضاً تساعد على توفير الراحة والحد من الوهج في حالة فشل هياكل من العين المصابة في العمل بشكل صحيح، وذلك عن طريق تصميم خاص يمنع الضوء الزائد من الوصول للجزء الخلفي من العين. وهي تعد أفضل عدسات طبية شفافة تساعد في تصحيح رؤية العين الضعيفة مع تحسين تشوهاتها.

ما هي افضل ماركات العدسات اللاصقة الطبية؟

مهما كنت تعتني بعدسات العين اللاصقة، فماركة العدسة من أهم العوامل التي يجب أن تهتم بها عند شراء عدساتك، فكلما ارتفعت جودة العدسة، كلما كانت أقل عرضة للتلف وأكثر راحة في عينيك.

 

  • عدسات اكيوفيو 

 

من المعروف أن عدسات أكيوفيو هي احسن ماركة عدسات، ولكن قد لا تعرف أنها أصدرت أول عدسات “تفهم الضوء” حول العالم، فهي تتكيف بسهولة مع الضوء المتغير، وتفلتر الضوء الأزرق وتحجب الأشعة فوق البنفسجية؛ مما يجعلها افضل انواع العدسات للعيون الحساسه. وقد حازت بجدارة تلك العدسات على لقب “أفضل ابتكارات عام 2018”.

 يمكنك شراء عدسات أكيوفيو بكل سهولة وبأفضل الأسعار من eyewa.com.

 

  • عدسات ديليز

 

بلا شك، تعد عدسات ديليز هي احسن انواع العدسات؛ فهي إحدى إصدارات شركة “ألكون” وأول نوع يتم تصنيعه باستخدام تكنولوجيا “لايت ستريم” التي توفر الراحة الكاملة والرؤية المثالية دون أي تشوش، كما أنها سهلة الاستخدام، ولا تحتاج إلى عدة إجراءات للاعتناء بها حتى مع الاستخدام طوال اليوم. 

اختار عدسات نظر شفافة تناسبك من بين عدسات ديليز المتاحة على متجر eyewa.com.

 

  • عدسات سوفلنس

 

تعتبر عدسات سوفلنس هي عدسات لاصقه طبيه لجميع الأغراض. ويفضل معظم مستخدمي العدسات اللاصقة تلك الماركة؛ كونها افضل ماركة عدسات طبية مقدمة من شركة “بوش اند لومب” الشهيرة. وهي تجمع بين الرؤية الصافية والراحة الفائقة، وتتوافر كعدسات يوم واحد وعدسات شهرية.  

ستجد بموقع eyewa.com كل ما تبحث عنه حسب وصفتك الطبية، فقط تصفح عدسات سوفلنس.

ما هي عدسات العين الملونة؟

تتيح لك عدسات العيون الملونة تغيير لون عينيك وخلق مظهر رائع وخلاب، سواء بغرض تحسين مظهرك اليومي بشكل عام أو كنوع من أنواع التنكر بالحفلات مثل حفلات العيد الهالوين والمناسبات الخاصة الأخرى.

لماذا تستخدم عدسات عيون ملونه؟

قبل أن تتعرف على افضل انواع العدسات اللاصقة الملونة، عليك بالأول أن تستوعب استخدامات العدسات الملونة حسب حاجتك:

 

  • عدسات لاصقة ملونة (تجميلية): 

 

لا تحتوي تلك العدسات على أي جهات لتصحيح الرؤية ويتم ارتداؤها لتغيير لون العين فقط لأغراض تجميلية وتنكرية.

 

  • عدسات نظر ملونة:

 

عدسات النظر الملونة هي الأكثر استخداماً حيث أنها عدسات طبيه ملونه لضعف النظر، تعالج جميع مشاكل الرؤية إلى جانب تغيير لون العين؛ بحيث تحقق الغرضين في آنٍ واحد.

ما هي افضل ماركة عدسات ملونه؟

تختلف تجربتك مع أي عدسات لاصقة ملونة بناءً على الماركة التي تختارها. فلكل نوع ألوانه المختلفة ومميزاته الخاصة وطرق تصميم مريحة للعين فريدة عن أي نوع أخر.

فيما يلي سنستعرض افضل انواع العدسات الملونة:

 

  • عدسات بيلا

 

تعد عدسات بيلا هي افضل نوع عدسات ملونة بالدول الأوروبية والوطن العربي على حدٍ سواء، فهي تتميز بتصميم فريد يتناسب مع كل من يبحث عن إطلالة أنيقة ومميزة، حتى أنها معروفة جيداً بين المشاهير، فدائماً ما تجد طلب عالي على كتالوج عدسات بيلا.

وتختلف العدسات الملونة “بيلا” عن غيرها في أنها تهتم بالتحسين والإصلاح الشامل للألوان. وأيضاً، ساعد على  انتشارها أنها تتوافر من خلال 5 مجموعات شهيرة؛ فحتماً يجد كل شخص ما يناسبه بها بكل سهولة.

وتعتبر عدسات بيلا عدسات شهرية يتم التخلص منها بشكل دوري واستبدالها بأخرى.

إذا كنت تبحث عن افضل الوان عدسات بيلا المتاحة في الأسواق، فيمكنك مشاهدة صور عدسات بيلا بأنواعها المختلفة على موقع eyewa.com.

 

  • عدسات امارا

 

تعتبر عدسات امارا هي عنوانك الأول لعيون ملونة طبيعية!

حتماً ستظهر عينيك بشكل فاتن وفائق الجمال مع عدسات امارا؛ فهي افضل ماركه للعدسات الملونة، وهي عدسات طبيعية جدا تتوافر بدرجات ألوان مختلفة لتجد بينها ما تحتاجه وتعطي لعينيك مظهر خلاب.

 

  • عدسات ديفا

 

عدسات ديفا هي افضل ماركه عدسات مريحه للعين، وتعتمد ألوان العدسات على محاكاة الطبيعة، لذلك لك أن تتخيل جمال مظهر عينيك عند استخدام تصميماتها الرائعة. وهي تعتبر عدسات طبية ملونة تستخدم للتجميل وضعف النظر في آنٍ واحد، كما أنها تحتوي على أعلى نسبة ترطيب في العدسات الملونة (%43) لتوفر لك الراحة التامة.

فإذا كنت تبحث عن عدسات ملونة طبية تحمي عينك وتحافظ على رطوبتها، فلا داعي للتفكير كثيراً… عدسات ديفا هي الأنسب لك.

 

  • عدسات ليالا

 

تعزز عدسات ليالا مظهر عينيك وتظهر جمالك بشكل أوضح، فهي افضل عدسات ملونة طبيعية تمكنك من اختيار اللون الذي يناسب بشرتك ولون عينيك دون التخلي عن الجودة والراحة لتكون ملاذك الأول.

يمكنك مشاهدة العديد من انواع العدسات اللاصقة الملونة بالصور على متجر eyewa.com واختيار الأنسب لك بكل حرية وسهولة وبأفضل الأسعار.

ما هو اجمل لون عدسات؟

لتختار الوان عدسات لاصقة تناسبك، يجمع التعرف على بعض العوامل المؤثرة بجانب الوان العدسات واسمائها مثل: لون شعرك ولون بشرتك، بجانب الذوق الخاص ونوع المظهر الذي تفضل الظهور به؛ سواء كان مظهر طبيعي أو مثير وجريء. وفيما يلي، سنعطيك فكرة حول افضل عدسات ملونة طبيعية لكل احتياج.

  • الوان العدسات لتكبير العين: 

العدسات الكورية هي افضل عدسات تكبر العين، وتعتبر افضل ماركة عدسات كوريه هي “جيو ميديكال”.

 

  • افضل لون عدسات للعيون الصغيره:

 

يعتبر لون العدسات المناسب للعيون الصغيره هو الفاتح بشكل عام مثل الأزرق والأخضر.

 

  • لون العدسات المناسب للعيون الواسعه:

 

تتمتع العيون الواسعة بحرية أكبر في اختيار الوان اللينسيز الملائمة لها، إلا أن لا تزال الألوان الغامقة هي الأكثر ترشيحاً لهم خاصةً الأسود والرمادي والبني.

 

  • العدسات المناسبة للعيون السوداء:

 

تعتبر أنسب الوان عدسات العين للعيون السوداء هي العسلي والأزرق والأخضر خاصة إذا كنت تبحث عن عدسات للبشرة الحنطية بنفس الوقت.

ويمكنك مشاهدة الوان العدسات للبشرة السمراء بالصور واختيار ما يناسبك على متجر eyewa.com.

ما هي أسعار العدسات اللاصقة؟ 

تختلف أسعار العدسات اللاصقة حسب نوعها ومدتها وماركتها ولكن في المتوسط يبلغ سعرها 200 ريال سعودي. وعادةً ما تكون تكلفة العدسات الملونة والعدسات الامريكيه أكبر بكثير من تكلفة العدسات الأخرى، ولكن بالنسبة للعديد من مستخدميها، فإن القدرة على تغيير لون عيونهم يستحق العناء والتكلفة. 

ولمقارنة الأسعار بشكل أوسع وأكثر دقة، يمكنك الإطلاع على متجر eyewa.

ما هي الأخطاء الشائعة عند استخدام عدسات العين الطبية؟

تنتشر العديد من المعلومات الخاطئة عن العدسات اللاصقة واضرارها إلا أن بعضها يكون بسبب الاستعمال الخاطئ لها وعدم العناية بها، وإليك بعض هذه الأخطاء:

  • استخدام العدسات اليوميه لأكثر من مره
  • وضع العدسات اللاصقة في الماء
  • السباحة بالعدسات اللاصقة
  • استخدام العدسات اللاصقة دون وصفة طبية

ما هي اضرار العدسات الطبية؟

أغلب الحلول طبية لها أعراض جانبية، والعدسات اللاصقة لا تختلف كثيراً عن تلك الحلول، فمع الاستخدام غير الآمن، قد يحدث بعض المضاعفات كالأتي:

  • منع الأوكسجين من الوصول للعين
  • جفاف العدسات اللاصقة وجفاف العيون
  • تهيج العين حين يتم استعمالها مع بعض الأدوية خاصةً حبوب منع الحمل
  • خدش القرنية
  • إحمرار العين والالتهابات
  • قرحة القرنية

كيف تعتني بالعدسات الطبية اللاصقة؟

عادةً ما لا تظهر اضرار العدسات اللاصقة الطبية بأي شكل عند استخدامها بعناية والحفاظ على نظافتها واستعمال كل نوع بناءً على التعليمات الخاصة به كما شرحنا من قبل، بالإضافة إلى استعمال منتجات العناية بها ذات جودة عالية؛ ومن أهم التعليمات بخصوص ذلك:

  • تجنب استخدام العدسات اللاصقة دون وصفة طبية حتى إذا كنت تستخدمها لغرض تجميلي؛ حيث أن اضرار عدسات العين قد تكون خطيرة إذا كنت لا تتابع مع دكتور مختص، وفي أغلب الحالات قد تسبب إصابات والتهابات للعين.
  • الاهتمام بالنظافة الجيدة لتجنب انتقال الجراثيم والأتربة إلى العينين؛ فيجب غسل اليدين جيداً بالصابون والماء وتجفيفها بمنشفة خالية من الوبر.
  • لا يفضل استخدام الصابون المرطب لليدين لأنه لا يتناسب مع العدسات.
  • يجب أن تختار محلول العدسات اللاصقة بعناية وتستخدم فقط المنتجات المعقمة المعدة والمصممة لنوع العدسات اللاصقة التي تضعها.
  • قم بتنظيف العدسات اللاصقة بعناية وبشكل منتظم وفقًا لتوجيهات طبيبك، واعمل على فرك العدسات بأصابعك وشطفها جيدًا قبل تخزينها بعلبة عدسات طوال الليل في محلول متعدد الأغراض يغطي كل عدسة بشكل كامل.
  • يجب ألا تستخدم محلول العدسات بعد تجاوز تاريخ انتهاء صلاحيته.
  • عليك أن تتجنب ملامسة العدسات الطبية الشفافة بالماء.
  • يجب استبدال العدسات البصرية والمحلول المعقم بموعدهم على النحو الموصي به من طبيبك والشركة المصنعة.
  • تجنب شراء عدسات الصيدليه دون اللجوء إلى كشف طبي متخصص.
  • يفضل استخدام طلاء العدسات اللاصقة سواء للعدسات اللينة أو الصلبة للحفاظ على العدسة؛ حيث أنه علاج يجعل سطحها أكثر مقاومة للبكتيريا.
  • لا يمكن أبداً أن تشارك عدساتك اللاصقة مع شخص آخر.

ما هي افضل انواع محلول العدسات؟

استخدام منتجات الرعاية السليمة مع العدسات يحد بشكل كبير من اضرار لبس العدسات؛ لذلك من المهم التعرف عليهم فيما يلي:

    • محلول اوبتي فري من شركة ألكون الشهيرة يعد افضل محلول عدسات للعيون الحساسه خاصةً لأنه يعتمد في أسلوب التعقيم على إزالة بروتينات العين اللاصقة بالعدسة، وفي الوقت نفسه يعتبر بسيط على العين.

 

  • محلول رينو هو احسن محلول عدسات للعيون التي لا تتأثر كثيراً بوضع العدسات لفترات كبيرة، فهو يعد أقوى على العين ولكن يعطي نتيجة تعقيم عالية.

 

  • محلول كلين كير هو أفضل محلول للعدسات اللاصقة لغسل وتخزين العدسات اللاصقة، عند استخدامك نظام تطهير بالحرارة أو الأشعة فوق البنفسجية.
  •  أقراص ألترا زيم هي أقراص تنظيف أنزيمية يستخدمها البعض كبديل محلول العدسات إلا أنها لا تستخدم يومياً ولكن يتم استخدامها حوالي مرة بالأسبوع للعدسات الشهرية وهكذا. وهو أسلوب موثوق لتعقيم العدسات اللاصقة بدون محلول وبشكل فعال ولكن لا يمكن الإعتماد عليه وحده بشكل كامل.
  • قطرة ريفريش تيرز هي افضل قطره للعين مع العدسات حيث أنها تعمل على تطهير العين باستمرار وتزويدها بالدموع لتتغلب على الجفاف الذي قد يتعرض إليه مستخدم العدسات.

 كيف تفسر جدول مقاس العدسات اللاصقة؟

للحصول على مقاسات العدسات اللاصقة المناسبة لك، أنت بحاجة إلى الرجوع لطبيب العيون للقيام بفحص العين المناسب وقد تحتاج إلى اختبار متابعة بعد أسبوع ثم شهر ثم 6 أشهر، ثم مرة واحدة كل عام أو عامين.

ولكن كيف تفسر مقاسات قطر العدسات اللاصقة المرشحة لك؟

بشكل عام، قطر العدسة هو مسافة سطح العدسات (وتقاس احجام العدسات اللاصقة بالملليمتر). وكلما زاد مقاس عدساتك من الصفر، كلما كان النظر أقل ضعفاً، ولكن، إذا كانت الوصفة الطبية الخاصة بك لا تتضمن منحنياً أساسيًا، فمن الأرجح أن هذه الماركة من العدسات تتوافر بمنحنى واحد ثابت.

ما الذي تحتاج أن تعرفه قبل لبس العدسات اول مره؟

وضع ونزع العدسات اللاصقة يعتبر من أصعب المهام على مستخدم العدسات لأول مرة، لكن مع الممارسة يصبح أمراً في غاية السهولة.

ما هي طريقه لبس العدسات؟

  • ضع العدسات اللاصقة على طرف إصبع السبابة (الذي يجب ألا يكون أكثر رطوبة من عينك أو العدسة اللاصقة) ثم أخرج أصابعك الأخرى بعيدًا عن الطريق.
  • انظر قليلا في المرآة نحو أنفك.
  • اسحب جفنك السفلي إلى أسفل بإصبعك الأوسط.
  • ضع العدسات اللاصقة على الجزء الأبيض من العين من زاوية سفلى إلى عليا.
  • اضغط بحزم ثم حرر جفنك وتأكد من دخول العدسة داخل العين.
  • دلك العدسات اللاصقة في مكانها للحظات.

ما هي طريقه نزع العدسات اللاصقة؟

  • انظر إلى الأعلى واسحب جفنك السفلي بإصبعك الأوسط.
  • استخدام إصبع السبابة وحرك العدسة لأسفل إلى أبيض عينك.
  • اقرص العدسة بين أصابعك وازيلها من عينيك.
  • املأ العدسة الفارغة بالمحلول.

ماذا تفعل في حالة اختفاء العدسة داخل العين؟

إذا شعرت بأن العدسة عالقة تحت جفنك العلوي، فلا داعي للارتباك، فقط قم بتدليك جفنك بلطف واستمر بتحريك العدسة إلى مركز العين بشكل متكرر حتى تتمكن من إزالتها. 

إذا لزم الأمر ، اشطف عينيك بمحلول العدسات المعقم، أو بالقطرات والمحلول متعدد الأغراض.

ما هو علاج الم العين بعد العدسات؟

من المتعارف عليه أن مع استخدام العدسات اللاصقة، قد تشعر بعدم الارتياح في بعض الأحيان، فكيف تتصرف حينها؟

  • يجب أن تقوم بإزالة العدسات فورًا.
  • إذا توقف الشعور بعدم الراحة، فقم بإلقاء نظرة فاحصة على العدسة. في حالة تلف العدسة بأي شكل من الأشكال، لا تضعها مرة أخرى على عينيك. ضع العدسة في علبتها وتواصل مع طبيبك على الحال.
  • إذا كانت العدسة تظهر عليها أوساخ أو رمش أو أي جسم غريب آخر، أو ظهرت العدسة غير تالفة، فيجب عليك تنظيف العدسات وشطفها وتعقيمها تمامًا ثم وضعها مرة أخرى. إذا استمرت المشكلة، يجب إزالة العدسات على الفور واستشارة طبيب مختص.

متى يمكن لبس العدسات بعد عملية الليزك؟

من المتعارف عليه أن بعد عمليات الليزك، لا يكون هناك حاجة للعدسات اللاصقة أو النظارات الطبية إلا في الحالات التالية:

  • إذا كان نسبة ضعف النظر لدى الشخص عالي بشكل لا يسمح لليزك بالتصحيح الكامل له، فقد يرغب هذا الشخص في ارتداء عدسات لاصقة بدوام كامل بعد جراحة الليزك.
  • شخص تم تصحيح رؤيته بالكامل باستخدام الليزك، لكنه أصبح أكبر سناً ويعاني الآن من طول النظر الشيخوخي. قد يرغب هذا الشخص في أن يكون مزودًا بعدسة لاصقة على عين واحدة من أجل الرؤية الأحادية، بدلاً من الاعتماد على نظارات القراءة.
  • أن يكون الشخص لديه رؤية مثالية بعد الليزك ولكنه يريد ارتداء العدسات اللاصقة الملونة لتغيير أو تحسين لون عينيه، سواء على أساس يومي أو لمناسبات معينة فقط.

وأخيراً، حتى مع الاستخدام السليم والعناية ، يجب متابعة علاج جفاف العين بسبب العدسات اللاصقة أولاً بأول. ففي حال شعرت بحكة بعينك أو لاحظت إحمرار بعينيك، فقم بإزالة العدسات اللاصقة في الحال واستخدم قطرة للعدسات اللاصقة تعمل على تجديد مجرى الدموع بالعين لتخفيف الجفاف.

وإذا أصبحت رؤيتك ضبابية أو كنت تعاني من ألم في العين أو حساسية شديدة للضوء، فاستشر طبيب العيون على الفور للحصول على علاج سريع لاحمرار العين بعد العدسات.

 

Know it all first!

Subscribe to our newsletter and
get the latest offers and giveaways.