fbpx

دليلك لكل المعلومات عن النظارات الشمسية

 

بعد أن كانت النظارات الشمسية مجرد تُستخدم كوسيلة بسيطة تهدف لحماية عينيك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، أصبحت الآن – بعد التنوع الكبير في خيارات أشكالها وإطاراتها – وجه من وجوه صيحات الموضة؛ فتغافل البعض عن الغرض الأساسي من استخدامها وأصبح العامل الأول للاختيار هو مدى توافق مظهرها مع أحدث الصيحات واختيارات المشاهير.

ولكن هل يجب أن يكون هناك تعارض بين الغرضين؟

بالطبع لا!، فالأمر كله يعتمد على كيف تحصل على أفضل ما يمكن لعينيك وتتابع أحدث أشكال وموديلات النظارات الشمسية في نفس الوقت؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي…

ما هي أهمية استخدام النظارات الشمسية؟

ينظر البعض للنظارات الشمسية على أنها مجرد إكسسوارات باهظة الثمن أو من السلع المكملة التي لا ضرورة لها، إلا أنها في الواقع تعد استثمار جيد لصحة عينيك.

فالعين مثل البشرة، معرضة على المدى القصير والبعيد إلى المؤثرات الضارة التي قد تؤدي – في الحالات القصوى – إلى سرطان العين. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، ما يقرب من 20% من جميع حالات إعتام عدسة العين تكون بسبب الأشعة فوق البنفسجية، مسببة حوالي 48% من حالات فقدان البصر؛ مما يجعله السبب الرئيسي للعمى في جميع أنحاء العالم.

وعلى المدى القصير، يعد التأثير الأكثر شيوعاً لتعرض العين للأشعة فوق البنفسجية هو اعتلال القرنية الحاد، والذي يشبه حروق الشمس في القرنية، مسبباً عدة التهابات. أما التعرض الطويل الأمد لأشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن يؤدي إلى أضرار جسيمة للعينين، بما في ذلك سرطانات الخلايا الحرشفية على سطح العين وسرطان الجلد حول العينين. كما يمكن أن يسبب تلف الشبكية واعتلال القرنية المناخي (غيوم القرنية).

وهنا، تظهر أهمية النظارات الشمسية في حماية العين بأفضل شكل من خلال احتواء المواد البلاستيكية المستخدمة في عدسات النظارات الشمسية على خصائص امتصاص الأشعة فوق البنفسجية.

 

ما هي أفضل انواع نظارات الشمس للحد من أشعة الشمس الضارة؟

تستخدم النظارات الواقية الملونة (النظارات الشمسية) لتقليل معدل تعرض العين لأشعة الشمس الضارة. ويتم تصنيف النظارات الشمسية وفقا لكمية الضوء فوق البنفسجي الذي تحجبه؛ حيث تختلف درجة نفاذية الضوء للعدسات، مما يؤثر على درجة لونها الذي يتراوح من الفاتح إلى الداكن. ولكل درجة مقياس يبدأ من رقم صفر وحتى رقم 4 على أن يكون رقم 4 هو أكثر درجة داكنة (بها اعلى نسبة حجب)، وهي تكون افضل نظارات شمسية.

تصنف النظارات الشمسية ونظارات الموضة كما يلي:

  • فئة عدسات 0: تصنف تلك النظارات على أنها نظارات للموضة وليست نظارات شمسية، نظرًا لأن لديها قدرة منخفضة جدًا على الحد من أشعة الشمس، فهي توفر حماية شبه معدومة للأشعة فوق البنفسجية.
  • فئة عدسات 1: هي تعتبر نظارات موضة مثل العدسات فئة 0، إلا أنها توفر حماية محدودة من وهج الشمس وبعض الحماية من الأشعة فوق البنفسجية. ومن المهم أن تلاحظ أن نظارات الموضة مع العدسات فئة 1 لا تتناسب مع القيادة أثناء الليل.
  • فئة عدسات 2: توفر هذه النظارات الشمسية مستوى متوسط من الحد من وهج الشمس وحماية جيدة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • فئة عدسات 3: توفر هذه النظارات الشمسية مستوى عاليًا من تقليل وهج الشمس ومستوى جيدًا من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • فئة عدسة 4: هذه هي النظارات الشمسية ذات الأغراض الخاصة التي توفر مستوى عالي جداً من الحد من وهج الشمس وحماية جيدة من الأشعة فوق البنفسجية. ولكن لا يمكن أيضاً استخدامها أثناء القيادة.

عند شراء النظارات الشمسية بغرض الحماية من أشعة الشمس الضارة، ابحث عن فئة عدسات لا تقل عن 2 ويفضل 3. فكلما بحثت عن نظارات حماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية، كلما ضمنت صحة أفضل لعينيك خاصةً إذا كانت بطول موجة 400 نانومتر.

 

ما هي النظارات الشمسية الطبية؟

هذا النوع من النظارات يستخدم في حالات ضعف النظر حيث أنها نظارات طبية وشمسية في نفس الوقت، يصفها لك الطبيب حسب مقاس نظرك ويتم تغيير عدسات النظارة الشمسية بوصفة طبية تصحيحية في صلب العدسة لتتناسب مع احتياجاتك من خلال الحلول الآتية:

  • تحمي عينيك من أشعة الشمس وتمكنك من الرؤية بوضوح بنفس الوقت.
  • تكون مفيدة للأشخاص الذين يصابون بضعف البصر بسبب مضاعفات مرض السكري.
  • تتيح لك العديد من الماركات إضافة ميزات مخصصة إذا كنت في حاجة إلى نظارات شمسية تتناسب مع ممارسة الرياضة أو تحمل الطقس البارد.

 

ما هي افضل نظارة شمسية للنظر؟

بشكل عام، يمكنك أن تجد نظارة شمس ونظر لأغلب الوصفات الطبية بشكل يتماشى مع جميع احتياجاتك ومن أهم أنواعها ما يلي:

  • النظارات الشمسية أحادية الرؤية:

تعتبر نظارة شمسية طبية ذات شعبية وانتشار أعلى من أي نوع آخر؛ حيث أنها يمكن استخدامها لتساعد في أغلب مشاكل الرؤية مثل الاستجماتيزم، وطول النظر، وقصر النظر. وهي لها عدسات ذات درجة قوة واحدة فقط للرؤية.

  • النظارات الشمسية المالتي فوكل:

بجانب أنها نظارة طبية وشمسية في نفس الوقت، فهي أيضاً تساعدك على الرؤية من وجهات نظر مختلفة لأغراض مختلفة دون الحاجة إلى استخدام أكثر من نظارة. وعادةً ما يحتاج مستخدمها إلى بعض الوقت ليعتاد على استخدامها بشكل صحيح، ولكن بشكل عام جعلتها التقنيات الحديثة أسهل في الاستخدام من السابق.

  • النظارات الشمسية الباي فوكل:

هذه النظارات هي الحل الأمثل للجمع بين رؤية المسافات القريبة – ممثلة في أنشطة مثل القراءة والدراسة – والمسافات البعيدة أثناء السواقة على سبيل المثال. فتحتوي عدسات تلك النظارة على خط فاصل بين مراكز الرؤية المختلفة بشكل يتيح لك التركيز على تفاصيل الأجسام القريبة والبعيدة بأعلى قدر.

  • النظارات الشمسية التراي فوكل:

النظارات التراي فوكل هي نظارات شمسية طبية تسمح لك بالرؤية من ثلاثة وجهات نظر مختلفة: القريبة والبعيدة والمتوسطة. وعادةً ما يكون الجزء السفلي من النظارة مخصص للرؤية القريبة، والجزء العلوي للمسافات البعيدة والمتوسط للمسافات المتوسطة.

 

ما هي احدث النظارات الشمسية؟

يستمر العالم في استخدام أحدث التكنولوجيات للوصول إلى أفضل النتائج التي تعود على مستخدمي النظارات الشمسية بالحماية الكاملة والراحة التامة. ومن أهم نتائج تلك الجهود هي ظهور الأنواع التالية من نظارات الشمس:

 

  • النظارات الشمسية المستقطبة:

تعتبر النظارات الشمسية المستقطبة هي احدث نظارات شمس تستهدف معالجة أزمة مهمة وهي أن الانعكاسات الضوئية حول المياه أو الأسطح الرطبة أو الطرق تخلق وهج يؤثر على وضوح الرؤية، وهو قد يكون خطيرًا ، لا سيما بالنسبة للسائقين وأولئك الذين يمارسون الرياضة في الهواء الطلق مثل: راكبي الدراجات والمتزلجين. وهكذا تعمل تلك النظارات على عدم السماح بمرور الضوء المنعكس، فبالتالي تكون قادر على رؤية كل شئ بوضوح، كما أنها تعمل أيضًا على تحسين معدل التباين وعرض الألوان بشكل أكثر وضوحًا؛ مما يجعلها مناسبة للعديد من الأنشطة الخارجية. وتتوفر أيضاً تلك الخاصية لمعظم أنواع النظارات الشمسية الطبية.

  • النظارات الشمسية الفوتوكرومية:

هي احدث نظارات الشمس التي تعمل بخاصية التلون الذاتي، فهي تحتوي على عدسات ذات لون فاتح قابلة للتغمق وحدها عند التعرض إلى ضوء الأشعة فوق البنفسجية. وتعد هذه النظارات هي افضل انواع النظارات الشمسية المريحة للأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر؛ لأنه يزيل الحاجة إلى الاستبدال المستمر بين النظارات الطبية والنظارات الشمسية.

  • نظارات شمسية بعدسات مرآة: 

تعتبر النظارات الشمسية العاكسة هي اجمل النظارات الشمسية، وتكون متوفرة بمجموعة متنوعة من الأشكال المعدنية. وبجانب مظهرها الرائع، فهي أيضاً تحد من كمية الضوء الذي يدخل للعدسات، لذلك تكون مثالية للأنشطة التي تقام في الضوء الساطع.

  • نظارات شمسية رياضية:

مع معظم الألعاب الرياضية، يجب أن تكون قادرًا على أن ترى بشكل جيد، ولكن يكون هذا أمرًا صعبًا للغاية بالنسبة للرياضات الخارجية؛ حيث يمكن للضوء الساطع والرياح والأمطار والثلج أن يؤثر على رؤيتك؛ لذلك تستخدم تلك النظارات لتحمي عينيك من عناصر التوهج والتباين.

 

هل هناك نظارات اطفال شمسيه؟

بالطبع نعم، فإن عيون الأطفال حساسة بشكل خاص من الأشعة فوق البنفسجية. على هذا النحو، من المهم حماية عيون الأطفال الصغار والحد من تعرضهم لأشعة الشمس لفترات طويلة عن طريق تشجيعهم بارتداء نظارات شمسية صحية لأعينهم وفقاً للمعايير الطبية وتكون بالوقت نفسه ذات شكل جذاب بالنسبة لهم.

ويمكنك أن تجد اجمل نظارات شمسية للأطفال بتنوع كبير وبأفضل الأسعار فقط على متجر eyewa.com.

 

كيف تختار افضل النظارات الشمسية؟

عملية شرائك نظارة شمسية جديدة قد تكون عملية مرهقة، حيث تتعدد الآراء وعوامل الاختيار؛ لذلك سنعرض لك أهم العوامل التي يجب أن تلاحظها قبل شراء النظارة لنجعل قرارك أسهل، وهي كالآتي:

  • ابحث عن علامة تشير إلى أن النظارة تحجب 100% من الأشعة فوق البنفسجية.
  • اختار نظارات كبيرة الحجم وتغطي العينين من الجانبين لتزيد من حجم التغطية وتقلل أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تتسلل للعين من حول النظارة الشمسية.
  • إذا كنت تمارس رياضة مثل البيسبول أو الجولف، فإنك قد تحتاج إلى نظارات شمسية ذات عدسات رمادية أو خضراء لأنها تزيد من التباين.
  • إذا كنت تبحث عن نظارة شمسية تمارس بها بعض الأنشطة مثل القيادة أو ركوب الأمواج بأمان واستمتاع، فإنك تحتاج إلى النظارات الشمسية المستقطبة.
  • تكلفة النظارات الشمسية لا تحدد مدى جودتها، فعليك أن تنتبه لنسبة حجبها للأشعة فوق البنفسجية مع مراعاة اختيار الماركة المناسبة.

كيف تجد أفضل ماركات نظارات شمسية؟

بالنسبة للنظارات الشمسية، فإن أهمية اختيار ماركات النظارات العالمية لا يقتصر على كونها أجمل شكلاً أو ذات خامة أمتن، فهي تضمن لك صحة أفضل لعينيك. لذلك، يوفر لك موقع أيوا جميع ماركات النظارات الشمسية الفاخرة التي تستحق الحصول عليها بكل سهولة وبأفضل الأسعار مثل:

 

  • نظارات لو سبيكس 

العديد من نظارات المشاهير التي تشاهدها في أحدث سلاسل الأفلام أو المسلسلات هي في الواقع من تصميمات لو سبيكس، فهي افضل ماركة للنظارات الشمسية الأنيقة والفريدة من نوعها.

  • نظارات كواي

تعتبر كواي بالنسبة للعديد هي افضل ماركة نظارات شمسية؛ حيث أنها حققت ثورة في عالم أزياء النظارات الشمسية، وفي الوقت ذاته، تقدم أحدث مجموعات مصممة لحماية عينك من الأشعة فوق البنفسجية، والحد من الوهج الذي يحجب الرؤية الواضحة، فهي تهتم بتوفير الراحة التامة مع مراعاة تقديم التصميمات الجذابة.

شاهد المجموعة الكاملة من تصميمات كواي على موقع أيوا.

  • مستر وندرفل 

إذا كنت تبحث عن الأناقة والراحة، فإليك ماركة مستر وندرفل، فهي افضل ماركة نظارات شمسية رجاليه يمكنك الحصول عليها للاستمتاع بمظهر يليق بك.

وما زال يمكنك مشاهدة العديد من افخم النظارات الشمسية الرجاليه الأخرى المتاحة على موقع أيوا لتختار ما يناسبك.

 

كيف تعرف النظارات الشمسية الاصلية؟

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من النظارات الشمسية التقليد في الأسواق، وهي تؤثر سلباً على صحة عينيك. فكيف تحدد الفرق بين النظارات الاصلى والهاى كوبى مع وجود فروق بسيطة قد لا تُلاحظ؟

  • بالتأكيد أول عامل للتفرقة هو فرق السعر الكبير بين الأصلي والتقليد.
  • فرق المتانة حيث أن النظارة الشمسية التقليد يسهل كسرها وسقوط العدسة منها.
  • فرق الوزن؛ حيث أن النظارات الشمسية الأصلية يدخل في تكوين عدساتها الزجاج مما يزيد من وزنها، على عكس النظارات التقليد التي تتكون من البلاستيك.
  • اختبار الرقم التسلسلي للنظارة الشمسية ومقارنته مع الرقم الموضح على الموقع الأصلي للماركة.

وأخيراً، إذا كنت تبحث عن نظارة شمسية اصلية وتريد أن تتجنب الوقوع في فخ شراء نظارة تقليد، فقط احرص على التعامل مع المتاجر الموثوق بها مثل eyewa.com الذي يضمن لك أن كل منتجاته أصلية 100%.

 

ما هي احدث موديلات النظارات الشمسية؟

بجانب فائدتها الطبية، فتحتل النظارات الشمسية جزء كبير من وجوهنا وتحدد مظهرنا، فلا نستطيع أن ننكر أهمية مواكبة الموضة وإتباع الموديلات الحديثة في اتخاذ قرارنا لشراء نظارة شمسية.

  • اجمل نظارات شمس حريمي

تعتبر أكثر النظارات الشمسية شيوعاً بالنسبة للسيدات حالياً هي شكل “كات أيز”، بالإضافة إلى الاختيارات الأخرى التي تحتوي على نقوش أو انعواجات. ووفقًا لأحدث صيحات الموضة، يُفضل أن تكون إطارات النساء سميكة ومكتنزة.

  • اجمل نظارات شمسية رجالية

تعتبر اجمل النظارات الشمسية الرجالية وأكثرها شيوعاً في الوقت الحالي هي تلك التي تضم اطارات شفافة تحمل شعار ماركتها. وتكون معظم النظارات الرجالية من خامات حساسة بعض الشيء.

ومن أحدث موديلات النظارات الشمسية حالياً للنوعين (الرجالي والحريمي) هي: نظارات شمسية دائرية أو نظارات لا تحتوي على إطار خارجي حول العدسات أو نظارات ذات عدسات سداسية الشكل.

 

كيف تختار نظارة شمسية تناسب وجهك؟

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أغلب الباحثين عن نظارات شمسية جديدة هي اختيار مقاسات واشكال نظارات شمس لا تتناسب مع وجوههم. لذلك، قررنا أن نوفر لك دليل بسيط يوضح النظارات الشمسية المناسبة لوجهك.

  • نظارات تناسب الوجه الدائري:

إذا كان وجهك دائري، فأنت تحتاج إلى أن تطيل وجهك بصريًا، لذا اختر النظارات ذات الإطارات الداكنة التي تعمل على تضييق الوجه وتجعل معالمه أقرب إلى شكل بيضاوي.

فلتوازن نسب وجهك مع مقاسات النظارات الشمسية المناسبة، اختر إطارًا يكون فيه العرض أكبر من الارتفاع مثل: النظارات المدببة و المستطيلة والمربعة وال”كات ايز”. وبالطبع، ابعد تماماً عن النظارات الدائرية.

  • نظارات للوجه البيضاوي: 

إذا كان وجهك بيضاوي فأنت تحتاج إلى نظارات تناسب الوجه الطويل. في هذه الحالة، فابتعد عن إزعاج نسق وجهك المتناغم. لذلك، يجب أن تتجنب النظارات التي تبدو ضخمة للغاية، والنظارات ذات الحواف المحددة بوضوح. ويُفضّل أن يكون الإطار عريضًا بقدر وجهك أو أوسع قليلاً. فاختار النظارات الدائرية والبيضاوية وتأكد من أن الجزء العلوي من الإطار يتماشى مع حاجبيك.

  • النظارة المناسبة للانف الكبير: 

يبتعد البعض عن استعمال النظارات الشمسية فقط لاعتقادهم أنها ستبرز أنفهم بشكل لا يحبونه إلا أن في الواقع هذا عائد على اختيار النظارات المناسبة للوجه بكل تضاريسه. فعلى سبيل المثال، اختيار نظارات مستطيلة الشكل أو مربعة يلفت الانتباه بعيدًا عن أنفك بينما النظارات المستديرة تبالغ من حجمها. كما أن النظارات ذات الإطارات الصلبة الملونة – خاصةً باللون الأسود – أو النظارات المزخرفة تتناسب مع الأنف الكبير.

وأخيراً، فقط على موقع ايوا، يمكنك أن تختار نظارتك الشمسية بناءً على  اشكال النظارات على حسب الوجه بالصور.

Know it all first!

Subscribe to our newsletter and
get the latest offers and giveaways.