fbpx

دليلك الشامل لكل ما يخص النظارات الطبية

على الرغم من ظهور العديد من الابتكارات والتكنولوجيات الحديثة على مدار الأعوام السابقة في مجال معالجة ضعف النظر والتي تتمثل أشهرها في العدسات اللاصقة أو جراحات الليزك وعمليات تصحيح الرؤية، إلا أن النظارات الطبية لا تزال هي الأكثر شيوعاً بين أغلب من يعاني من مشاكل الرؤية وبالأخص فيما يتعلق بضعف النظر سواء في حالات بعد النظر وقصره أو علاج الاستجماتيزم. فبالرغم من أنها تعتبر ابتكار متاح منذ عدة قرون، إلا أنها هي الأخرى تغيرت كثيراً مع مرور الوقت وتأثرت بوسائل تكنولوجية عالية حتى أصبحت بشكلها الحديث الذي نعرفه اليوم.

 

وبشكل عام، تعتبر النظارات الطبية هي الحل الآمن والأمثل لأغلب حالات مشاكل النظر إلى جانب أنها توفر العناية الكاملة للعين؛ فهي تعمل ببساطة إما عن طريق طرح أو إضافة قوة تركيز ملائمة إلى مكونات القرنية وعدسة العين لضبط الرؤية ولكن دون أن تؤثر على العين بشكل مباشر لأنها لا تستقر عليها مثل العدسات اللاصقة على سبيل المثال. وحتى تستطيع حقاً أن تحدد ما إذا كان ارتداءها مثاليًا بالنسبة لك، من المهم أن تطلع على أهم المعلومات عن النظارات الطبية بما فيها أنواعها وأشكالها المختلفة حتى تختار تلك التي تساعد في مشاكل الرؤية الخاصة بك وتلائم احتياجاتك في نفس الوقت.

كيف تقرأ نتائج فحص النظر؟

أول خطوة يجب عليك إجرائها قبل شراء نظارتك هي اللجوء إلى كشف طبي متخصص لمعرفة مقاس النظارة المناسب لك.  ولكن كم منا يستطيع فك الشفرات والاختصارات الموضحة بذلك الكشف لفهم ما هو مكتوب على تلك الوصفة الطبية؟

في الواقع الأمر ليس بتلك الصعوبة، وحتى نبسطه أكثر، سنقدم لك فيما يلي بعض المصطلحات التي تحتاج أن تعرفها حتى تستطيع فك شفرة جميع أجزاء وصفة النظارات الطبية الخاصة بك.

  • تسمى العين اليمنى بمصطلح “OD” أو “Oculus Dexter” وهو مصطلح لاتيني يشير إلى قوة العدسة الموصوفة للعين اليمنى. وقد يقوم بعض الأطباء المهتمون بالطب الحديث باستبدال OD بـ RE (كاختصار للعين اليمنى).
  • تسمى العين اليسرى بمصطلح “OS” أو “Oculus Sinister” وهو أيضاً مصطلح لاتيني يشير إلى قوة العدسة الموصوفة للعين اليسرى. ويستبدل بعض الأطباء أيضاً في وصفتهم الطبية OS بـ LE (كاختصار للعين اليسرى).
  • أما OU أو Oculus Uterque، فهي تعني باللاتينية “كلتا العينين” لذلك، إذا كانت كلتا عينيك بحاجة إلى عدسات بنفس القوة، فقد يستخدم طبيبك مصطلح OU بدلاً من OD وOS.
  • SPH أو Sphere (المجال): هو رقم يشير إلى مقدار طاقة العدسة المستخدمة لتصحيح قصر النظر أو طول النظر. إذا كان الرقم بجانبه علامة (+)، فإنه يشير إلى حالة بعد النظر. ومن ناحية أخرى، إذا كان الرقم بجانبه علامة (-)، فهذا يشير إلى ما يُعرف باسم قصر النظر.
  • CYL أو Cylinder (الاسطوانة): هو الرقم الذي يشير إلى القوة التي تحتاجها العدسة لتصحيح الاستجماتيزم، وهي حالة تكون فيها القرنية غير منتظمة الشكل؛ مما يؤدي إلى تشوش الرؤية أو تشوهها. وقد يسبق الرقم الموجود في عمود CYL علامة (-) لتصحيح الاستجماتيزم مع قصر البصر أو علامة (+) لتصحيح الاستجماتيزم مع طول النظر.
  • Axis (المحور): هو رقم يتراوح بين 0 و 180 درجة. ويصف قيمة هذا المصطلح درجة واتجاه الاستجماتيزم. فكلما كان هذا الرقم أكبر، كلما كانت درجة الاستجماتيزم أعلى. وبشكل عام، إذا كانت وصفتك تتضمن رقم اسطوانة، فهي حتماً يجب أن يتبعها قيمة محور، وعادةً ما يسبقها علامة “x”.
  • Add (إضافة): هي القوة المكبرة المضافة المطبقة على العدسات ثنائية البؤرة ومتعددة البؤر أو العدسات التقدمية. وعادةً ما يكون الرقم الظاهر هذا القسم هو قوة بعلامة “+” تتراوح من +0.75 إلى + 3.00D. وهذه القوة تكون هي نفسها لكلتا العينين.
  • Prism (كمية الطاقة المنشورية): يشير ذلك الرقم إلى مقدار القوة المنشورية اللازمة للتعويض عن مشاكل محاذاة العين. ويتم قياس كمية القوة المنشورية بوحدة قياس ديوبتر، وهي وحدة قياس تستخدم لقياس قوة عدسة العين. وبشكل عام، تتضمن نسبة صغيرة جدًا من وصفات النظارات هذا المصطلح، كونها حالة غير شائعة.
  • PD (مسافة الحدقة): هي المسافة من مركز إحدى حدقات العين إلى مركز الحدقة الآخر. وهي تعتبر جزء مهم من الوصفة الطبية لأنها تشير إلى المركز البصري المضبوط الذي تحتاجه عدساتك حتى تتمتع برؤية أفضل وأكثر راحة.

 

بعد أن تمكنت من قراءة نتائج فحص نظرك، من المهم أن تتعرف على انواع النظارات الطبية والعدسات المختلفة التي تتناسب مع تلك القياسات.

ما هي افضل نظارات طبية بالنسبة لك؟

يعتمد اختيار العدسات ونوع النظارات المناسب لك على نوع مشاكل ضعف النظر التي تم تشخيصها لك من قبل أخصائي العيون، وهي عادةً ما تنقسم إلى الآتي:

   عدسة مقعرة:

تُستخدم هذه العدسات لتصحيح درجات نقص النظر، وهي تختلف في الشكل حيث أنها تكون أنحف من ناحية الوسط.

   عدسة محدبة:

تستخدم العدسه المحدبه لتصحيح طول النظر، ويختلف شكلها أيضاً بحيث يكون سمكها عالي في مركز العدسة، وهي العدسات المستخدمة في نظارات القراءة.

    عدسة أسطوانية:

غالبًا ما تستخدم هذه العدسات لتصحيح حالات الاستجماتيزم، لذلك تكون فهي تكون منحنية في اتجاه واحد أكثر من الاتجاه الآخر.

 

ولكن الأمر ليس بتلك البساطة، حيث أن بعض الحالات تعاني من طول وقصر النظر في الوقت ذاته، وهو ما قد يُعرف أيضاً بطول النظر الشيخوخي لأنه في أغلب الأحيان يحدث مع تقدم السن. فإذا كنت تعاني من تلك الحالة، فإليك بعض الحلول التي تناسبك:

   العدسات ثنائية البؤرة / العدسات الباي فوكل:

تعتمد العدسات ثنائية البؤرة على توفير تركيزان من النظر في عدسة واحدة، حيث يتم تصميم القسم العلوي لإعطاء رؤية واضحة للمسافات إلى جانب قوة إضافية في القسم السفلي تساعد في التركيز على الرؤية القريبة.

   العدسات ثلاثية البؤر / تراي فوكل:

تعطي العدسات ثلاثية البؤر ثلاث نقاط تركيز في عدسة واحدة بشكل يفيد حالات قصر النظر وبعد النظر بشكل مثالي. فهي تعتمد على أن يكون القسم العلوي مخصص للرؤية عن بعد، والقسم الأوسط للرؤية المتوسطة – التي تستخدم في الأغلب خلال العمل على الكمبيوتر – أما الجزء السفلي فهو يكون للقراءة أو المهام القريبة الأخرى.

   العدسات متعددة البؤر / العدسات التقدمية:

مما لا شك فيه أن العدسات التقدمية تعد افضل نظارة قراءة ونظر بالنسبة للعديد، فهي في الواقع تحديث متطور للعدسات الباي فوكل والتراي فوكل. فهي تعمل على تغيير الطاقة تدريجيًا من أعلى العدسة إلى الأسفل حتى تمكن مستخدمها من الرؤية بوضوح في مسافات مختلفة من خلال عدسة واحدة وتعطيه نظرة مريحة.

وتعد العدسات التقدمية خيار مثالي يزيد من الراحة والوضوح ويقلل من أعباء الحاجة إلى التكيف معها؛ مما جعلها شائعة بين العديد من الأشخاص كونها توفر فرصة الانتقال السلس من الرؤية البعيدة إلى الرؤية المتوسطة – التي قد تحتاجها في أعمال الحاسب الآلي – وحتى الرؤية القريبة التي تستخدمها في حالة القراءة.

 

ما هي احدث نظارات نظر للحفاظ على عينيك؟

أصبح هناك العديد من التطورات الحديثة التي تساعد على توفير عدسات أنحف وأخف وزناً وأكثر مقاومة للخدش مقارنةً بالعدسات الزجاجية التقليدية أو العدسات البلاستيكية القديمة ولكن إلى جانب كل ذلك، من المهم أن تختار العدسات التي تحافظ على صحة عينيك وتحفظ نظرك، وإليك أهمها:

   نظارات بعدسات اوتوماتيك / فوتو كروميك:

 تتغير هذه العدسات من اللون الشفاف – في الإضاءة الداخلية – إلى اللون البني أو الرمادي في ضوء الشمس والإضاءات الخارجية. وهي أيضاً تقلل من الحاجة إلى استخدام زوج إضافي من النظارات الشمسية؛ حيث يمكنك أن تضيف إليها طبقة طبية تحميك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة بنسبة 100% تقريباً.

    نظارات بعدسات مضادة للانعكاس:

تعتبر افضل نظارات طبية هي تلك التي تساعدك على الرؤية بوضوح بأقل متاعب وتحافظ على صحة عينيك في الوقت نفسه، وفي تلك الحالة تتمثل هذه النظارات في تلك التي تتمتع عدساتها بطلاء مضاد للانعكاس يجعلها شبه غير مرئية. وتعمل تلك العدسات على الحد من الوهج الناتج عن انعكاس نظارتك مع مصادر الضوء الناتجة عن كاميرات التصوير أو كشافات السيارات أو أجهزة الكمبيوتر أو غيرهم.

    نظارات بعدسات مستقطبة:

إذا كنت تبحث عن نظارة رياضية طبية أو نظارة تساعدك في القيادة وممارسة الأنشطة المختلفة بسهولة، فإنك تحتاج إلى النظارات المستقطبة، فهي أيضاً تستخدم من أجل تقليل الوهج. وتحتوي العدسات على غلاف يسمح فقط للضوء الموجه رأسياً بالمرور، وهي عادةً ما تتوفر بلونين وهما الرمادي والبني.

 

دليلك الشامل للتكيف مع نظارتك الطبية الأولى

 

ما هي أفضل خامات اطارات النظارات؟

عند اختيار انواع النظارات المناسبة، يلتفت معظم الأشخاص إلى أسعار واشكال النظارات الطبية ولكن يغفل البعض عن وضع بعض العوامل الهامة الأخرى في الاعتبار مثل: مدى خفة وزن الإطار ومرونته وقوته ومقاومته للتآكل. وفي الواقع كل تلك العوامل تكون عائدة على الجودة التي تختارها لفريمات نظاراتك.

لذلك، يجب أن تكون على دراية كاملة بأنواع الخامات المختلفة المتاحة للنظارات الطبية حيث أن إطارات النظارات الحالية مصنوعة من أنواع عديدة من البلاستيك والمعدن مما قد يجعلك تحتار بينهم. وزيادة على ذلك، تجمع بعض الإطارات بين مواد مختلفة تناسب العديد من الأشخاص والمواقف المتنوعة.

أولاً: الإطارات المعدنية

بشكل عام، فإن الإطارات المصنوعة من المعدن أو التيتانيوم أو السبائك (خليط من المعادن) تصمد بشكل جيد ضد التلف. وفيما يلي سنعرض لك أهم انواع الاطارات المعدنية لتختار منها ما يناسبك.

   إطارات التيتانيوم:

تعتبر الإطارات المصنوعة من التيتانيوم قوية جدًا وخفيفة الوزن ومقاومة للتآكل، فهي مضادة للحساسية، وهو عامل مهم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية من بعض المعادن مثل النيكل. وهي أيضاً تعتبر من أكثر اشكال نظارات الاطفال الطبية طلباً بسبب متانتها ولأنها تتوفر بمجموعة متنوعة من الألوان.

    إطارات البريليوم:

يكلف البريليوم أقل من التيتانيوم، وهو خفيف الوزن وقوي للغاية، كما أنه مرن ومقاوم للتآكل؛ مما يسهل على أخصائي العيون تعديلها كيفما يحتاج. وتعد تلك الإطارات بوجه الخصوص خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت في المياه المالحة أو حولها، وتأتي أيضاً إطارات البريليوم بألوان متعددة.

   إطارات الفولاذ:

تتميز الإطارات المصنوعة من الفولاذ بأنها تكون قوية ومقاومة للصدأ والتآكل وخفيفة الوزن، ولكنها ليست خفيفة مثل التيتانيوم، إلا أنها تكون أقل تكلفة من الإطارات المعدنية الأخرى.

ثانياً: الإطارات البلاستيكية:

تعتبر الإطارات البلاستيكية هي الخيار الأكثر شيوعًا بين معظم مستخدمي النظارات؛ لأنها عادةً ما تكون أقل تكلفة، وخفيفة الوزن، وتأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال. وعادةَ ما يوصي بالإطارات البلاستيكية لمن يبحث عن اشكال نظارات اطفال صغار. ولكن من نحو آخر، فمن عيوب الإطارات البلاستيكية أنها يمكن أن تنكسر بسهولة أكبر من الإطارات المعدنية، كما أن مع مرور الوقت، يمكن أن يتلاشى لونها قليلاً، وتضعف قوتها.

 

ما هي النظارات الطبية المناسبة لوجهك؟

عند التسوق لشراء نظارة طبية جديدة تليق بك، هناك عدة عوامل عليك مراعاتها قبل الاختيار مثل شكل وجهك، ولون بشرتك وهكذا. وللحصول على زوج النظارات المثالي لك، سوف نعطيك فكرة عن كيفية اختيار النظارات الطبية حسب شكل الوجه والألوان التي تتناسب مع بشرتك.

أولاً: اشكال النظارات الطبيه المناسبه للوجه
  • الوجه المربع: الأشخاص ذو الوجوه المربعة تكون لديهم جبهة واسعة، ووجنتين، وذقن بفك واضح. لذلك، تتماشى معهم النظارات البيضاوية أو المستديرة لأنها تميل إلى توضيح سماتهم. ولكن بشكل عام، لا يُنصح باستخدام النظارات المربعة أو كات آي للوجه المربع.
  • الوجه المستدير: يتمتع الأشخاص ذو الوجه المستدير بمظهر ناعم مع ذقن مستدير وخدود وجبين متناسقين. فإذا كان وجهك مستدير، فيمكنك أن تختار زوج أنيق من النظارات المستطيلة التي تجعل وجهك يبدو أضيق. على الوجه الآخر، لا يُنصح باستخدام النظارات المستديرة والبيضاوية للوجه المستدير.
  • الوجه البيضاوي: يتمتع الوجه البيضاوي بخدود متناسقة الحجم مع الذقن بجانب الجبهة الضيقة، ويكون طول الوجه ضعف عرضه. ويسهل ذلك عملية العثور على زوج النظارات المثالي، فعادةَ ما تتناسب كل أنماط النظارات على الوجه البيضاوي.
ثانياً: الوان نظارات طبيه مناسبه للبشرة

يتم تصنيف درجات لون البشرة على أنها إما “باردة” أو “دافئة”،  فإذا كنت تتمتع ببشرة ذات لون دافئ، فيمكنك أن تختار ألوان مثل: الجملي، والذهبي، والنحاسي، و البرتقالي، والمرجاني، والأبيض، والأزرق.

أما بالنسبة للون البشرة الباردة، فيُفضل أن تتجه إلى الإطارات ذات الألوان الأسود، والفضي، والأزرق الرمادي، والأرجواني، والوردي.

ما هي احدث موديلات النظارات الطبية؟

منذ بضع أعوام كانت الحاجة إلى إرتداء نظارات نظر بمثابة عبء كبير على من يحتاجها، لكن ليس بعد الآن، حيث أن التقدم التكنولوجي والتطور في اشكال النظارات الطبية جعل بعض الأفراد يرتدونها دون حتى الحاجة إليها. وفيما يلي سنقدم لك اشكال نظارات نظر متعددة لتختار منها ما يناسبك.

    إطارات ذات حواف كاملة:

الإطارات ذات الحواف الكاملة ليست بالضرورة هي الأحدث ولكنها ستظل أكثر اشكال شنابر نظارات نظر طلباً حيث أنها تناسب معظم الأغراض وتأتي بعدة أشكال، وهي تحيط بالعدسات بشكل كامل مما يوفر مظهرًا قويًا وأنيقًا للنظارات. وتتوفر هذه الإطارات بكل الألوان والمواد المختلفة من البلاستيك إلى المعدن والتيتانيوم. ومن احدث اطارات النظارات الطبية ذات الحواف الكاملة هي تلك المصنوعة من البلاستيك الشفاف حتى أنها تُعرف بين العديد من الفنانين والمشاهير.

    شنابر بدون إطار:

عند البحث عن احدث الموديلات، ستجد بالمقام الأول فريمات نظارات بدون إطار، وهي تتميز بأنها تكون خفيفة كونها تحمل وزن العدسات فقط بدون وزن الإطار؛ مما بالتالي يحافظ على مظهر الوجه بالكامل ويكاد يجعلك تظهر وكأنك لا ترتدي أي نظارة. وتتوفر اشكال نظارات طبية بدون اطار بمعادن مختلفة بما في ذلك التيتانيوم.

    شنابر الجسر المنخفض:

تعتبر تلك الشنابر هي احدث النظارات الطبية ومن أكثرها راحة بالنسبة لمستخدميها حيث أنها تعتبر حل مثالي للأشخاص الذين يعانون من جسور أنف منخفضة؛ لأن تلك الإطارات لا تسمح لنظارتك بالانزلاق لأسفل أنفك، فهي تستقر بسهولة على وجهك دون إرهاق عظام وجنتيك.

    إطار كات آي:

يعتبر إطار الكات آي هو احدث شنابر النظارات الطبية التي تأسرك بمجرد رؤيتها، فهي تعطي مظهر جريء وأنيق لكل من يرتديها بشكل يصعب تجاهله. وهي قد تأتي بعدة أشكال منها العادية أو تلك التي يضاف لها حواف بلاستيكية سوداء تظهر بشكل متباين مع المعدن الرفيع.

وإذا كنت تريد أن تشاهد صور نظارات نظر واقعية لكي تتمكن من تخيل ذوقك وما قد يناسبك، كل ما عليك فعله هو الدخول على موقع أيوا ومشاهدة جميع اشكال نظارات النظر المتاحة أو اختيار أشكال محددة كما يحلو لك.

أهم النصائح للحفاظ على نظارتك الطبية

  • من المستحسن أن يكون لديك على الأقل زوج إضافي من النظارات لتستخدمها في حالة كسر أو ضياع الزوج الأساسي، كما أن بعض النساء تفضل شراء نظارات بألوان مختلفة تتناسب مع ثيابهم المتنوعة.
  • أفضل طريقة لتنظيف النظارات هي غسلها بالماء أو بمنظف العدسات مع قطعة من القماش.
  • يجب أن تتجنب استخدام المناشف أو المناديل الورقية لتجفيف أو تنظيف عدسات النظارات.
  • عند تنظيف النظارة، يُفضل أن تحمل الإطار من القطعة التي تعبر جسر الأنف حتى تتجنب ثني الإطار.
  • قم بتخزين نظارتك في مكان نظيف وجاف بعيداً عن عوامل الأذى، ولا تجعلها تستقر على العدسة الزجاجية لأنها قد تؤدي إلى خدوش.
  • يُفضل أن تقوم بإجراء فحص لعينيك كل 6 أشهر.
  • يجب أن تشتري نظارتك وفقًا للوصفة الطبية التي اقترحها أخصائي العيون.
  • لا يجب استخدام وصفتك الطبية للعدسات اللاصقة لشراء نظارة طبية.

وأخيراً، إذا كنت تبحث عن افضل موقع للنظارات الطبية، فإن موقع ومتجر أيوا هو بوابتك لكل ما قد تحتاج إليه عينيك كما أنه يوفر لك أفضل الماركات والفئات بأنسب الأسعار والعديد من المميزات والتسهيلات.

Know it all first!

Subscribe to our newsletter and
get the latest offers and giveaways.