fbpx

هل تعلم أن ما يقرب من 6 من كل 10 بالغين يعانون من أعراض إجهاد العين والصداع والرؤية الضبابية عند استخدام الكمبيوتر والأجهزة الرقمية لمدة ساعتين فقط؟ فكل هذه الأعراض مألوفة لكل مستخدمي الكمبيوتر بشكل دوري.  ويمكن أن يؤدي إجهاد العين الرقمي الناتج عن زيادة التعرض للكمبيوتر إلى صعوبة التركيز في مهامك الأساسية. ومع التطور التكنولوجي الكبير وتمحور حياتنا حول الحلول الذكية وتحول معظم المهن إلى مهن رقمية مع اتجاه أغلب الشركات إلى الاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة لتحقيق أهدافها بالإضافة إلى اتكال معظمنا على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متكرر يومياً، أصبح العثور على حل جذري لمواجهة تلك المخاطر شئ أساسي. ولكن أولاً نحتاج أن نفهم ما هو سبب تلك الأعراض.

Blue Light Glasses
عادةً ما ينتج “البلو لايت” أو الضوء الأزرق عن الأجهزة الإلكترونية الرقمية مثل الهاتف المحمول الذكي أو
شاشة الكمبيوتر أو التلفزيون أو غيره؛ وهو شكل من أشكال الضوء المرئي الذي يمكن أن يكون له تأثيرات ضارة كثيرة خاصةً عند الاستعمال لساعات طويلة. فهو ببساطة يعمل على تقليل عدد مرات وميض عينيك مما يجعلها جافة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى احمرار وتهيج العين والشعور بالحكة والصداع. كل ذلك يعرض عيوننا للخطر بشكل دائم لكن من حسن الحظ أن هناك حل لتجنب تلك الأعراض وهو ما يسمى بالنظارات البلو لايت. وهي في الواقع قد لا تكون مجرد اختيار ترفيهي بل شئ أساسي لا يمكن الاستغناء عنه لضمان صحة عيوننا وعيون أطفالنا بغض النظر عما إذا كنتم ترتدوا عدسات لاصقة أو نظارات أم لا.

ولكن ما هي تلك النظارات بالظبط؟ وما هي استخداماتها وفوائدها؟ وهل تحتاج إليها؟

ما هي النظارات البلو لايت؟

تتميز النظارات البلو لايت بأن عدساتها تضم طبقة إضافية ملونة تفلتر الأشعة الزرقاء بشكل يحمي ضد التوهج الناتج عن الأجهزة الذكية؛ فتحد هذه العدسات من ملامسة عينيك للأشعة الزرقاء التي تشع من هاتفك الخلوي والكمبيوتر وبعض مصابيح الإضاءة التي تحتوي على ذلك الضوء عالي الطاقة الذي تتحسس منه أعيننا أو حتى أشعة الشمس الضارة التي يمكن أن تضر بشبكية العين؛ مما قد يؤدي إلى العمى في بعض الحالات القصوى. ولكن من خلال ارتداء هذه النظارات الخاصة، يمكنك أن تضمن تقليل أعراض إجهاد العين من الشاشات الرقمية.

من يحتاج إلى النظارات البلو لايت؟

Blue Light
يعتقد البعض أن فقط من يعاني من ضعف البصر أو مشاكل بصرية هو من يحتاج إلى عدسات البلو لايت لكن في الواقع هذا غير صحيح. فتلك النظارات ليست مخصصة لتصحيح البصر بل لحماية العين من الآثار السيئة لاستخدام الأجهزة الرقمية، وبالتالي فهي مفيدة لكل طفل وشاب وبالغ يستخدم هاتف ذكي أو حاسب آلي أو حتى يشاهد التلفاز.

ما هي أهم فوائد النظارات البلو لايت؟

في الواقع، أجسامنا قد تكون بحاجة إلى كمية معينة من الأشعة الزرقاء، ولكن – كما شرحنا من قبل – فإن التعرض العالي لتلك الأشعة لكثير من الوقت – سواء من المصادر الطبيعية أو الأجهزة الرقمية – يمكن أن يكون له تأثير ضار دائم على صحتك. ولكن لحسن الحظ، هناك طريقة للتصدي لتلك الأضرار، وهي نظارات البلو لايت.

فدعنا نتعرف على أهم فوائدها:
Blue Light glasses

1.    التخفيف من إرهاق العين وانزعاجها ومكافحة أعراض الاستخدام المطول للشاشات الرقمية

من أكثر المشاكل الشائعة بين أفراد الجيل الحالي بشكل خاص هي التحديق لفترات طويلة في الحاسب الآلي أو الشاشات الرقمية بسبب اعتماد مجتمعنا على الوسائل التكنولوجية الحديثة مما يتسبب في إجهاد العين. ولكن مع النظارات البلو لايت، يمكنك أن تعزز تركيزك وتقلل من إجهاد عينيك في نفس الوقت؛ مما يجعل عينيك تشعر بالاستيقاظ. ويمكن أيضاً أن يؤدي استخدامها إلى تعزيز إنتاجيتك بشكل أفضل نظرًا لأن عينيك لن تتأثر كثيرًا بالاستخدام العالي للكمبيوتر.

2.    تحسين عادات نومك 

بشكل عام، يجب تجنب استخدام الأجهزة الرقمية قبل وقت النوم؛ حيث أن التردد العالي الطاقة الصادر منها يمكن أن يبقيك مستيقظًا طوال الليل. أما النظارات البلو لايت، فهي تقاوم تلك الطاقة العالية؛ مما يتيح لك استخدام أجهزتك الالكترونية كما يحلو لك قبل موعد نومك، وفي الوقت نفسه يمكنك من الاستمتاع بنوم هادئ ومريح في الليل. وذلك لأن عدساتها تقلل من تعرض عينيك لتلك الأشعة الزرقاء التي ترهقها.

3.    محاربة التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن

يعتبر التنكس البقعي المرتبط بالشيخوخة هو من أكثر الأسباب شيوعاً للعمى، ولكن النظارات البلو لايت تقوم بمقاومة هذه الحالة عن طريق منع الأشعة الزرقاء من تآكل العين، كما أن عدساتها تحد من الأعراض المبكرة التي تظهر من التنكس البقعي الشيخوخي مثل تشوش الرؤية.

كل ذلك جعل من المفيد ارتداء النظارات المزودة بفلتر البلو لايت لحماية عينيك من الوهج والتقليل من احتمال تلف العين وتحسين أعراض متلازمة الشاشات الرقمية أثناء العمل على الكمبيوتر أو أمام شاشات اللابتوب أو حتى قضاء ساعات عديدة من اليوم بالدراسة وتنفيذ المشاريع المدرسية وبالطبع من أجل الترفيه وقضاء الأوقات على ألعاب الفيديو ووسائل التواصل الاجتماعي.

نصائح عامة للاعتناء بعينيك

تعد عينيك من أكثر الأجزاء الهامة في جسمك ومع هذا، فهي أكثرها حساسية؛ ولذلك فهي تحتاج إلى الكثير من العناية والاهتمام عن طريق اتباع العديد من الوسائل ومن أهمها من خلال الحرص على الحد من تعرضك للشعاع الأزرق الصادر من الشاشات الرقمية عن طريق استخدام النظارات البلو لايت لتحسين جودة نظرك، وبالتالي جودة حياتك ككل. ولكن من المهم أيضاً أن تراعي اتباع بعض النصائح والعادات الإضافية الأخرى للعناية بصحة عينيك مثل الآتي:

  • بالإضافة إلى ارتداء نظارات البلو لايت، من الأفضل أن تأخذ فترات راحة منتظمة بعيدًا عن الكمبيوتر للتخفيف من إرهاق العين وتعرضها للجفاف.
  • للاستمتاع بنوم أفضل وراحة أكبر، فإلى جانب استخدامك النظارات البلو لايت، عليك بأن تقوم بتعتيم كافة الأضواء في غرفتك قبل النوم ببعض الوقت للتقليل من الوهج والتحسين من نمط نومك.
  • لتجنب الأمراض المتعلقة بالعينين، يكون من الأفضل أن تلتزم بالبقاء على بعد مسافة 1.5 إلى 2 قدم عن أي شاشة رقمية في كل الأوقات لتقليل تأثير الأشعة الزرقاء على شبكية العين. ذلك بالطبع إلى جانب استخدام النظارات ذات العدسات التي تفلتر البلو لايت.

وأخيراً، إذا كنت تريد أن تشتري نظارات بلو لايت لك أو لطفلك لتوفير الحماية الكاملة لكم من كل الأشعة المضرة التي تتعرضون لها بشكل دائم، فموقع أيوا يسعد بأن يقدم لكم المساعدة بأي طريقة ممكنة ويوفر لكم تشكيلة كبيرة من النظارت التي تتناسب مع كل الأعمار وجميع الأذواق؛ كونها معروضة بكافة الأشكال والألوان.

Know it all first!

Subscribe to our newsletter and
get the latest offers and giveaways.

Best Reads

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *