fbpx

تعرف على انواع النظارات الشمسية

Reading Time: 3 minutes

لا نستطيع أن ننكر أن النظارات الشمسية تضيف جاذبية خاصة لمن يرتديها وأنها تعتبر ملحق أساسي للأزياء، ولكن في الواقع هي أكثر من ذلك بكثير. 

أظهرت الدراسات أن التعرض المتراكم لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة يمكن أن يزيد من خطر إعتام عدسة العين، أو يسبب العديد من أنواع سرطان العين حتى أنه قد ينتج عنه فقدان للرؤية في بعض الحالات القصوى حول جميع أنحاء العالم. ليس ذلك فقط، بل إن التعرض المكثف للأشعة فوق البنفسجية – حتى لبضع ساعات قليلة -، من الممكن أن يسبب عمى مؤقت. وبالرغم من أن كل الأشخاص بشكل عام معرضون لتلك المخاطر، إلا أنه يجب أن يكون الأطفال أو الأشخاص الذين يتمتعون بعيون فاتحة اللون حذرين بشكل خاص، وذلك لأن عيونهم قد تكون أكثر عرضة للتلف من أشعة الشمس.

حتى تتمكن من اختيار النظارات الشمسية الملائمة لك والتي تجعلك تتميز بين الحشود وفي الوقت ذاته، تساعدك على الحفاظ على عينيك وتجعلك في مأمن من أي تأثير ضار من الأشعة فوق البنفسجية، أنت بحاجة إلى التعرف على افضل انواع النظارات الشمسية وفهم تصميماتها ومميزاتها المختلفة، ومن خلال السطور القادمة، تستطيع أن تحقق ذلك.

أولاً:  انواع النظارات الشمسية من حيث نسبة الحد من أشعة الشمس الضارة

يعتبر الهدف الأساسي من استخدام النظارات الشمسية هي حماية العين عن طريق حجب أشعة الشمس الضارة، ولكن هل يعني ذلك أن جميع نظارات الشمس تحمي عينيك بنفس الدرجة؟

بالطبع لا، في الواقع هناك تفاوت بين معدلات الحماية التي توفرها لك كل نظارة شمسية بحيث يكون لديك الحرية في اختيار ما يناسبك بناءً على نمط حياتك ومدى تعرضك لأشعة الشمس. 

ولكل معدل حماية تصنيف محدد على مقياس يتراوح من “0” إلى “4”، فمن المهم أن تتعرف عليهم حتى لا تقع في خطأ شراء ما لا يناسبك:

  • فئة 0: تُستخدم النظارات المصنفة بفئة عدسات صفر بأنها نظارات للأزياء فقط؛ حيث أنها تقريباُ لا توفر أي نسبة من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • فئة 1: هي تتشابه مع الفئة السابقة وتُستخدم لأغراض الموضة ولكنها تحمي بنسبة محدودة من الوهج ومن أشعة الشمس الضارة. ولاحظ أن ذلك النوع لا يمكن استخدامه مع القيادة.
  • فئة 2: توفر معدل متوسط من حجب وهج الشمس وحماية بنسبة جيدة من أشعة الشمس الضارة.
  • فئة 3: تعتبر من الفئات التي يمكن استخدامها بغرض الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن الشمس حيث أنها توفر مستوى جيد جداً من الحماية وتقلل من الوهج بنسبة عالية.
  • فئة 4: تعتبر تلك الفئة هي افضل النظارات الشمسية التي توفر حماية كاملة من أشعة الشمس الضارة ونسبة عالية جداً من الحد من الوهج. ولكن لاحظ أنه أيضاً لا يُفضل استخدامها من أجل القيادة.

باختصار، إذا كنت تبحث عن نظارة شمسية لأغراض تتعلق بالأزياء والموضة، فاختار فئة 0 أو فئة 1، أما إذا كنت تبحث عن ما يوفر لعينيك أفضل صحة، يمكنك أن تختار عدسات مصنفة فئة 3 أو فئة 4. أما إذا كنت تريد حل متوسط بين الغرضين، حينئذ، يمكنك اختيار عدسات بتصنيف فئة 2.

5 معلومات تحتاجها لشراء نظارة شمسية عبر الإنترنت

ثانياً: انواع النظارات الشمسية من حيث الغرض منها

ضعف البصر لا يعني أنه لا يمكنك استخدام النظارات الشمسية؛ حيث أنه هناك نوع من النظارات تم صناعته خصيصاً لهذا الغرض، وهو متمثل في الحل الذي يعرف بنظارة شمسية طبية تحمي عينك من أشعة الشمس الضارة وتوفر لك الرؤية المثالية باستخدام الوصفة الطبية التصحيحية الخاصة بك. 

ليس ذلك فقطـ بل إنك أيضاً تستطيع أن تستمتع بنظارة طبية وشمسية في نفس الوقت بأنواع مختلفة تتناسب مع كل وصفة طبية واحتياجاتها كالآتي:

  • النظارات الشمسية أحادية الرؤية: هي نظارة شمس ونظر يستخدمها كل من يعاني من مشاكل الرؤية المتعلقة بقصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم.
  • النظارات الشمسية الباي فوكل: هي نظارة شمسية طبية يتم استخدامها للجمع بين نظارات القراءة والنظارات المخصصة لرؤية المسافات في زوج واحد من النظارات الشمسية. وفي أغلب الحالات، يحتاجها من يعاني من طول النظر الشيخوخي.
  • النظارات الشمسية التراي فوكل: هي نظارة شمسية طبية تحقق كل ما سبق من خلال 3 بؤر تجمع بين رؤية المسافات القريبة والبعيدة والمتوسطة.
  • النظارات الشمسية المالتي فوكل: هي نظارات شمسية تحتوي على عدسات تحل جميع مشاكل الرؤية في نظارة واحدة متعددة البؤر.

وفوق كل هذا، في بعض الحالات، يمكنك أن تضيف مميزات خاصة لعدساتك حسب الطلب بما يتناسب مع أسلوب حياتك إذا كنت تمارس رياضة معينة أو غير ذلك، ويمكنك التعرف على بعض تلك المميزات من خلال الفقرة التالية.

ثالثاً: النظارات الشمسية من حيث نوع العدسات المتطورة

قد تكون النظارات الشمسية بدأت كاختراع بسيط يحمي العين من أشعة الشمس الضارة لكنها اليوم أصبحت أكثر من ذلك بكثير، فمع التطور التكنولوجي الذي تشهده بشكل سريع، أصبحت بإمكانها حل مشاكل لم تكن حتى تلاحظها، فإليك بعض تلك الحلول:

  • النظارات الشمسية المستقطبة: يتم استخدام تلك النظارات الشمسية لحجب الوهج الناتج عن الانعكاسات الضوئية المزعجة التي تتعرض إليها عند رؤية الأسطح الرطبة أو الطرق أثناء القيادة. فضلاً عن ذلك، فهي توفر لك رؤية واضحة للألوان ولذلك يتم استخدامها أثناء ممارسة معظم الأنشطة الخارجية.
  • النظارات الشمسية الرياضية: يؤثر ضوء الشمس على جودة الرؤية بسبب العوامل الجوية المختلفة مثل الرياح والأمطار وغيرهم، مما قد يؤثر على أداء بعض الألعاب الرياضية في الهواء الطلق؛ لذلك يتم استخدام تلك النظارات الخاصة للحد من التباين والتوهج.
  • النظارات الشمسية الفوتوكرومية: هي إحدى أنواع النظارات الشمسية الحديثة التي توفر حل ذكي لكل من يعاني مشاكل ضعف الرؤية؛ حيث أن عدساتها تكون لونها فاتح في الأماكن المغلقة لتسمح بالرؤية الواضحة بشكل طبيعي بناءً على الوصفة الطبية، وفور التعرض لأشعة الشمس، تبدأ العدسة في التعتيم لتصبح نظارة شمسية طبية.

بعد أن تعرفت على أهم أنواع النظارات الشمسية وما قد يتناسب مع احتياجاتك وصحة عينيك، يمكنك الآن تصفح اجمل نظارات شمسية ماركات عالمية وأشكال متنوعة وبأسعار تناسب ميزانيتك.

Know it all first!

Subscribe to our newsletter and
get the latest offers and giveaways.

Best Reads

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *