fbpx

كل ما تحتاج أن تعرفه عن النظارات الشمسية الطبية

Reading Time: 4 minutes

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في البصر – منها قصر النظر أو طول النظر أو الإستيجماتيزم – مما يجعلهم بحاجة إلى ارتداء نظارات خاصة لرؤية المسافات أو للقراءة، وفي الوقت ذاته، كأي شخص آخر، فهم لا يزالوا بحاجة إلى ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج في الهواء الطلق في يوم مشمس. ولأن ارتداء نظارات القراءة العادية أو العدسات الطبية لا يعتبر كافي لحماية الشخص من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة؛ لذلك تم تقديم عدد من الحلول من قبل العديد من العلامات التجارية والشركات المصنعة، متمثلة في صناعة نظارات طبية وشمسية في نفس الوقت.

ما هي النظارات الشمسية الطبية؟

هي نظارات شمسية تُباع بوصفة طبية بحيث تجمع بين مزايا كل من النظارات الشمسية والنظارات الطبية؛ فهي تحمي عينيك من أشعة الشمس الضارة وفي الوقت ذاته، تسمح لك بالرؤية بوضوح مما يجعلها مثالية للقيادة وممارسة الرياضة وغيرهم من الأنشطة الأساسية.

فإذا كنت قد سئمت من إيجاد نفسك تحاول ارتداء نظارتك الشمسية فوق عدساتك الطبية، فإن اللجوء لنظارة شمسية طبية هي الحل الأنسب بالنسبة لك.

ما هي مميزات النظارات الشمسية الطبية؟

تعتبر أهم مميزات النظارات الشمسية الطبية هي سهولة الاستخدام بشكل عملي أثناء الحياة اليومية؛ كونها يتم استخدامها كنظارة طبية وشمسية في نفس الوقت بشكل يجمع بين حماية عينيك من أشعة الشمس الضارة مع الاستمرار في توفير رؤية مثالية لكل من يعاني من مشاكل ضعف الرؤية. ولمزيد من التفاصيل، إليك بعض الأسباب التي قد تجعلك ترغب في الحصول على زوج من النظارات الشمسية الطبية:

  • الحماية من أشعة الشمس الضارة: من المتعارف عليه أن أشعة الشمس فوق البنفسجية تسبب تلف بالعينين، مما قد يؤدي إلى حالات خطيرة مثل إعتام عدسة العين أو التنكس البقعي أو غير ذلك. أما استخدام النظارات الشمسية الطبية، فهو يحمي عينيك من التأثيرات الضارة للشمس عن طريق حجب 100٪ من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • توفير رؤية واضحة وحادة حتى تحت أشعة الشمس: النظارات الشمسية المجهزة بالعدسات التصحيحية يمكنها تلبية جميع احتياجاتك الخاصة بتصحيح الرؤية مما يعزز رؤيتك بشكل مثالي حتى إذا كنت تعاني قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم أو طول النظر الشيخوخي.
  • حماية للبشرة الحساسة: عادةً ما يتصف الجلد المحيط بالعين بكونه رقيق وحساس مما يجعله عرضة بشكل خاص للتلف من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. وهو الأمر الذي يمكن تجنبه عند استخدام النظارات الشمسية لأنها توفر حماية للبشرة الحساسة حول عينيك بالإضافة إلى أن تغطية الشمس  لهذه المنطقة  بشكل منتظم يمنع الإصابة بحروق الشمس وعلامات الشيخوخة المبكرة التي تظهر على الجلد المحيط بالعينين.
  • مكافحة الوهج: عندما ترتد أشعة الشمس الأفقية من الأسطح الأرضية مثل الشواطئ أو المياه والثلج أو غطاء السيارات أو الطرق والأرصفة أو غير ذلك بشكل مباشر على عينيك، قد تشعر بوهج مزعج يعيق الرؤية. وفي الواقع، يمكن أن يكون هناك بعض الأشخاص الذين يعتبرون أكثر حساسية للوهج الناتج عن سطوع الشمس، ولكن حتى في تلك الحالة، تُمكّنك النظارات الشمسية التي تحتوي على وصفة طبية من الرؤية بوضوح في المناطق الخارجية من خلال حجب ذلك الوهج.
  • ممارسة الأنشطة الترفيهية بسهولة: تتوافر لديك العديد من الخيارات المتعلقة بالمواد والأشكال المختلفة من النظارات الشمسية الطبية التي تتيح لك فرصة الاستمتاع بالرياضات التي تحلو لك أو الأنشطة المفضلة لديك حتى إذا كان يجب ممارستها في الهواء الطلق أو حتى أثناء الاستمتاع بحمامات الشمس.
من الذي قد يحتاج إلى نظارة شمسية طبية؟

عادةً ما تكون النظارات الشمسية التي تحتوي على وصفة طبية ضرورية إذا كانت لديك أخطاء انكسارية في العين تحتاج إلى تصحيح باستخدام النظارات الطبية، وفي الوقت ذاته يكثر تواجدك في الشمس لفترات طويلة. 

هل تحتاج إلى نظارات شمسية معينة لوضع عدساتك الطبية بها؟

بشكل عام، يمكنك وضع عدسات طبية في أي من النظارات الشمسية الخاصة بك. ومع ذلك، من الجدير بالذكر أن الإطارات يجب أن تكون ذات نوعية جيدة وأن العدسات يجب أن يتم وضعها بشكل صحيح وتعديلها على نظارتك الشمسية المفضلة.

ما الذي تحتاج أن تعرفه قبل شراء نظارة شمسية طبية جديدة؟

يساعدك اختيار النظارات الشمسية المناسبة لك على الرؤية بوضوح والعمل بفعالية، لذلك يجب أن تحرص على إتباع بعض النصائح مثل الآتي: 

  • زيارة طبيب العيون لإجراء فحص حديث لحالة عينيك: لا تنسى أن حالة عينيك وكشف نظرك يتغير من فترة لأخرى مما يجعلك قد تحتاج إلى بعض التعديلات في الوصفة الطبية الخاصة بك مثل تعديل مسافة الحدقة الصحيح بالنسبة لمركز العدسات لتوفير أفضل رؤية ممكنة إلى نظارتك الشمسية الجديدة.
  • التحقق من حجم تغطية النظارات الشمسية قبل شرائها: من المستحسن أن تجرب النظارات الشمسية لتتفقد إذا كانت تحقق التغطية المثالية التي تحتاجها لحماية المنطقة المحيطة بعينيك.
  • الحرص على اختيار نظارات تتناسب مع أسلوب حياتك اليومية وفي الوقت ذاته تبدو رائعة خلال ممارسة أي أنشطة خارجية.
  • تحديد النوع المناسب لعدسات النظارات الشمسية الموصوفة لك: يمكنك استخدام النظارات الشمسية مع أي وصفة طبية بالإضافة إلى ذلك، تتوفر لديك خيارات العدسات المختلفة بما في ذلك العدسات ثنائية البؤرة أو العدسات التقدمية، ولكن يجب أن يعتمد اختيارك إلى حد كبير على المتطلبات الوظيفية التي تحتاج إليها.
كيف تختار نوع العدسات المناسب لنظارتك الشمسية الطبية؟

  • إذا كنت مهتمًا بممارسة الرياضة في الهواء الطلق، فعدسات البولي كربونيت هي الأفضل لك؛ كونها تتمتع بمواد مقاومة للصدمات.
  • إذا كانت عيناك أكثر حساسية للوهج، تعد العدسات المستقطبة أكثر ملاءمة لك كونها تعمل على تحييد الوهج لتعطيك رؤية أكثر راحة.
  • إذا كنت دائمًا في عرضة لإسقاط نظارتك، فإن العدسات المقاومة للخدوش هي الأنسب لك.
ما هي اخر صيحات النظارات الطبية الشمسية؟

تتوفر إطارات النظارات الشمسية الطبية بجميع الأنماط والأشكال، ولكن هناك بعض الأشكال التي تكتسح صيحات الموضة الخاصة بالنظارات الشمسية ومنها؛ النظارات كات آي والأشكال الدائرية. ويمكنك تفقدهم جميعاً واختيار نظارة شمسية ملائمة لك وتتوافق مع ميزانيتك من على موقع أيوا.

ولكن هناك معلومة يجب أن تلاحظها أثناء اختيار نظارة شمسية طبية، وهي أن معظم النظارات الشمسية التي تحتوي على وصفة طبية عادةً ما تكون مُنحنية قليلاً، إلا أن ذلك قد يختلف من شخص لآخر وفقًا لقياسات الرؤية والمتطلبات الوظيفية الخاصة به.

وأخيراً، تعتبر النظارات الشمسية الطبية حلاً شاملاً لجميع متطلباتك المتعلقة بالرؤية، بما في ذلك قراءة الكتب من مسافة قريبة، وتصحيح رؤيتك عن بعد، أو حتى الاستمتاع بالتنزه في الشمس دون وضع أي ضغط إضافي على العين، وكل ذلك يضمن لك رؤية مريحة وعين صحية، خاصةً مع الاستخدام المنتظم؛ فلا داعي للتردد في استخدام نظارة شمسية طبية من الآن فصاعداً.

Know it all first!

Subscribe to our newsletter and
get the latest offers and giveaways.

Best Reads

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *