fbpx

استكشاف أندر ألوان العيون في العالم

قد لا يكون بوِسعك إدراك حقيقة أنَّ للعين مجموعة واسعة جدًا من الألوان عند الإنسان، وربما قد سبق وتساءلت عن أندر لون عين في العالم، ولكن لا تتفاجأ إن علمت أنَّ هناك عدد لا بأس به من الألوان النادرة! إذ تتمتع الألوان المعتادة مثل الأسود والبني والأزرق والرمادي وحتى الأخضر بشهرةٍ واسعة في جميع أنحاء العالم. إلّا أنَّه تُعد الألوان الأخرى مثل اللون البنفسجي ألوانًا نادرةً وتتمتع بجاذبية لا تُصدَّق. وربما قد تكون سبق وشاهدت أندر لون عيون في العالم، ولكن هل تعرف كيف ظهر ذلك اللون؟ لهذا التعرُّف على بعض المعلومات حول ألوان العيون الفريدة في العالم والعلم الذي يكمن وراءها من الأمور التي تستحق القليل من وقتك.

إعلان العدسات اللاصقة من ليالا Layala @THEHALA (Artboard 1 copy 6-100)

فَهم كيفية تشكّل لون العين

قبل أن نتعمّق في عالم أندر ألوان العيون، فمن الضروري معرفة كيف يتشكّل لون العين. يتأثر لون العين تأثيرًا مباشرًا بتوزيع وكمية صِبغة معينة تُسمى الميلانين، والتي توجد في القزحية، ويتمركز الميلانين هي الجزء الملون من العين، وفي حال كانت لديك كمية أكبر منه في قزحيتك؛ فسيكون لون عينك داكنًا. ولا يخفى الأمر أنَّ الجينات التي يرثها الإنسان من والديه تؤدي دورًا فاعلًا في تحديد لون عينه، فالتداخل بين الجينات (المورِّثات) والعوامل الأخرى الموروثة من والدينا تُحدد الصفات الجسدية التي نمتلكها.

سيدة ترتدي عدسات لاصقة (Cosmo Gray_Layala6268)

ألوان العين الأكثر شيوعًا

من الجدير بنا أن نتطرق إلى ذكر بعض الألوان الشائعة للعيون حتى نتمكن من البدء في موضوعنا. تُعد العيون البنية من أكثر ألوان العيون انتشارًا على مستوى العالم، إذ يمتلك معظم سكان العالم هذا اللون. أمّا عند ذكر عالم الألوان غير الشائعة وعلى الرغم من الجمال الذي تملكه، فإنَّ العين الزرقاء تعد أكثر ندرةً من العين البنية. فقد تكون العيون الزرقاء شائعة نسبيًا في أماكن محددة مثل شمال أمريكا وأوروبا، إلا أنَّها نادرة جدًا في أماكن أخرى مثل آسيا. وليس هذا فحسب، بل هناك أيضًا التدرُّجات الجميلة لِلَّونين العسلي والأخضر والتي تقع وسطًا بين اللونين الأزرق والبني. ورغم أنَّ العيون الزرقاء قد تكون مرغوبةً أكثر من العيون البنية، إلّا أنَّ الألوان الأكثر ندرةً وجمالًا هي تلك التي تخالف ما يُعد مألوفًا.

سيدتان ترتدي كل منهما عدسات لاصقة (LayalaD27378)

أندر ألوان العيون في العالم

إن كان لِلَّون العين الأكثر ندرةً سحره وجاذبيته الخاصة؛ فمن المؤكد أنَّه يمكنك تزييفه باستخدام العدسات اللاصقة المتاحة اليوم. ومع ذلك، فإنَّ الأشخاص الذين يمتلكون ألوان عيون نادرة بشكل طبيعي هم الأكثر حظًا، إذ وُلدوا بألوان عيون تتحدى المألوف. وتندرج الألوان التالية ضمن هذه الفئة “النادرة”، وقد ترى تدرجات مختلفة من الألوان النادرة لدى أشخاص مختلفين:

العنبري

عندما ترى شخصًا يمتلك عيونًا عنبرية، ستشعر وكأنَّ لون عينيه ما هو إلا مزيج بين اللون النحاسي والذهبي والأخضر، ولا يسعك تشبيه هذه العيون إلا بالأحجار الكريمة المتلألئة. وفضلًا عن ذلك، تُعد تدرجات اللون العنبري نادرةً نسبيًا وتميل لأن تنشر شيء من الدفء الذي يأسرك بسحره.

البنفسجي

سيخبرك أي مقال يتكلم حول حقائق لون العيون بأنَّ العين البنفسجية هي الأكثر ندرةً بين فئتها. بدءًا من تدرجات البنفسجي الغامق إلى البنفسجي الفاتح، تلك الألوان التي يتمناها الكثيرون بشدة. إذ تنشأ العيون البنفسجية نتيجة لانخفاض مستويات الميلانين الممزوجة مع تبعثر (تشتت) الضوء. ويطلق البعض على لون العين البنفسجية لقب أندر لونٍ للعين في العالم.

الأحمر

تنبع ظاهرة العيون الحمراء بشكلٍ أساسي من انخفاض مستويات الميلانين إلى مستويات شديدة، مِّما يتسبب في جعل الأوعية الدموية في شبكية العين تعكس الضوء وهذا من شأنه أن يعطي مظهر العين الحمراء. ويُعد هذا اللون نادرًا جدًا بين البشر، وعادةً ما يجري ربطه ببعض المشاكل الطبية. وفي حال رأيت أحدًا يمتلك هذا اللون النادر للعينين؛ فقد تتساءل إن كان ذلك نتيجة لأسباب وراثية.

الهتروكروميا (تغاير لون القزحيتين)

تُعد الهتروكروميا (تغاير لون القزحيتين) ظاهرة فريدة، إذ يمتلك الشخص عينًا ذات لونٍ محددٍ والأخرى ذات لونٍ مختلفٍ. وعندما نتحدث عن أندر ألوان العيون، فإنَّ الظاهرة الأكثر تميّزًا هي وجود ألوان متعددة داخل القزحية الواحدة. أما عند الحديث عن الأسباب الوراثية للون العين، فإنَّ الهتروكروميا (تغاير لون القزحيتين) يحدث عندما يمتلك الشخص أنواعًا مختلفة من الميلانين الموروث.

سيدة ترتدي عدسات لاصقة (Polar Gray_1065)

أسباب نشوء ألوان العيون النادرة

قد تنشأ ألوان العيون النادرة من عوامل طبية أو وراثية تؤثِّر على توزيع وكمية الميلانين الموجودة في قزحية العين. وإنَّ الأسباب الرئيسة لظهور ألوان العيون النادرة هي:

التباينات الوراثية

يُحدَّد لون العين بشكل بارز بواسطة الوراثة والجينات. إذ تلعب الجينات دورًا في تنوع لون العين. ومن الجدير بالذكر أنَّ ألوان العيون غير المألوفة تنشأ من طفرات معيّنة أو تضافر بين الجينات التي تعمل معًا. وتعد الأسباب الوراثية للون العين من بين الأسباب الأكثر دراسةً اليوم.

مستويات الميلانين المنخفضة

إنَّ الميلانين هو صِبغة خاصة يجري إنتاجها في الجسم، وهي التي تجعلنا نمتلك ألوان عيون معينة. والجدير بالذكر أنَّ كمية الميلانين التي يمتلكها كل شخص تختلف عن غيره، ويُعزى وجود أندر لون عين في العالم إلى وجود مستويات منخفضة من الميلانين. وبالإضافة إلى ذلك، يحدث تبعثر (تشتت) الضوء بطرق مختلفة عندما يكون مستوى الميلانين منخفضًا. وكل ذلك يؤدي إلى ظهور تدرجات مختلفة في العيون لدى الأشخاص المختلفين.

المَهَق (الألبينية أو انعدام لون الجلد)

إنَّ المهق هو اضطراب وراثي واضح يتميز بغياب أو انخفاض الميلانين. ويمتلك الأشخاص المصابون بالمهق عيونًا ذات ألوان فاتحة للغاية وتقريبًا تُعد شفافة، مثل تدرجات اللون الأزرق أو الأحمر.

الهتروكروميا (تغاير لون القزحيتين)

إنَّ الهتروكروميا (تغاير لون القزحيتين) هي حالة معينة تحدث عندما يمتلك شخص عينين بألوان مختلفة. ويحدث هذا عادةً عندما يكون هناك تغيرات في مستويات الميلانين بين قزحيتي كلا العينين، ويمكن أن يحدث أيضًا بسبب اختلاف أنواع الميلانين الموجودة في القزحية الواحدة.

الإصابات/الحالات الطبية

قد ينتج عن الحالات الطبية أو الإصابات تشكيل لون العين الأكثر ندرةً. وعلى سبيل المثال، فإنَّ الضرر الذي يصيب القزحية أو الصدمة التي تلحق بالعين تتسبب في تغير اللون أو ظهور الهتروكروميا (تغاير لون القزحيتين).

تبعثر (تشتُّت) الضوء

قد يؤدي تبعثر (تشتُّت) الضوء داخل قزحية العين إلى ظهور ألوان عيون نادرة. على سبيل المثال، وهناك افتراض أنَّ العيون البنفسجية والتي تُعد واحدة من أندر ألوان العيون، ما هي إلا نتاج لتبعثر (تشتت) الضوء داخل قزحية الأفراد الذين يمتلكون مستويات منخفضة من الميلانين.

الآثار الثقافية والصحية المترتِّبة على ألوان العيون غير المألوفة

تُعَدُّ ألوان العيون النادرة في العديد من الثقافات مرتبطة بالحظ السعيد، وقد يربطها بعضهم بصفات غامضة أو خارقة للطبيعة. ففي الأساطير القديمة، غالبًا ما نرى أنَّ الأشخاص ذوي ألوان العيون المميزة يتمتعون بمهارات أو قدرات أو قوى خاصة. وعلى النقيض من ذلك، تنظر بعض الثقافات إلى اللون النادر للعيون على أنَّه مصدرًا للخوف والشك وعلى أنَّه نذير شؤم أيضًا.

أمّا عند النظر من منظور الصحة، فقد يرتبط وجود الألوان المميزة للعيون بمشاكل صحية، مثل المهق؛ والذي ينتج عن انخفاض إنتاج الميلانين.

وبالنسبة للأشخاص الذين لم يُرزقوا بتلك العيون النادرة التي يتوقون إليها؛ فيمكنهم دائمًا أن يتجهوا إلى Eyewa ويختاروا لون العدسات اللاصقة المثالي الذي يلائم ذوقهم!

سيدتان ترتدي كل منهما عدسات لاصقة مُلوَّنة (Layala6049)

الأسئلة الشائعة

ما لون العين الأكثر ندرةً؟

من بين جميع ألوان العيون، يُنظَر إلى العيون الحمراء على أنَّها الأكثر ندرةً، وقد تكون مرتبطة بحالات معينة مثل متلازمة المهق. وعلاوةً على ذلك يُعزى ظهور العيون الحمراء إلى انخفاض مفرط في إنتاج الميلانين.

هل هناك أيَّ مؤشرات صحية مرتبطة بوجود ألوان العيون النادرة؟

هناك ألوان للعيون قد تشير إلى حالات طبية خاصة، مثل العيون الحمراء التي تنجم عن متلازمة المهق، ويعود ذلك إلى عوامل وراثية؛ إذ قد يكون هناك انخفاض مفرط في إنتاج الميلانين أو حتى غيابه تمامًا. والجدير بالذكر أنَّ هذا الاضطراب يشمل ضعف البصر في بعض الحالات، بالإضافة إلى زيادة الحساسية للضوء.

هل يمكن أن تتغير ألوان العيون النادرة مع مرور الوقت؟

إنَّ لون العين ما هو إلا نتاج للوراثة الجينية، وبمجرد تشكّله عند الولادة، لا يمكن أن يتغير أبدًا. قد تؤثر ظروف الإضاءة على فهم التباينات في اللون، إلا أنَّ الألوان الأساسية تبقى ذاتها.

هل من الممكن أن يكون لدى الأبوين ألوان عيون شائعة، ولكن أطفالهم يمتلكون ألوان عيون نادرة؟

نعم، هذا ممكن، لأنَّ لون العين يُنقل وراثيًا من خلال عملية معقدة تشترك فيها الجينات الموروثة من الأبوين.

أي من الشخصيات الشهيرة لديهم ألوان عيون نادرة في الثقافة الشعبية والتاريخ؟

هناك العديد من الشخصيات البارزة مِّمن يتمتعون بألوان عيون نادرة بدءًا من الموسيقيين وصولًا إلى الممثلون. وعلى سبيل المثال، ممثلة هوليوود الشهيرة إليزابيث تايلورElizabeth Taylor” والتي كانت تمتلك عيون بنفسجية مدهشة. وأيضًا، المغني البريطاني ديفيد بوي “David Bowie” والذي كانت لديه ظاهرة الهتروكروميا (تغاير لون القزحيتين)، فقد كانت إحدى عينيه بنية والأخرى زرقاء. وإنَّ لون العين النادر بالنسبة للشخصيات الشهيرة خصوصًا يعزِّز من جاذبيتهم ويزيد من شعبيتهم.

الخُلاصة

في حال كنت محظوظًا بامتلاك أحد أكثر ألوان العيون ندرةً؛ فيمكنك أن تنظر إلى نفسك على أنَّك شخص قد رُزِقت بصفات مميِّزة عن غيرك. ولا يخفى الأمر أنَّ لون العيون له الكثير من العلاقة بعالم الطب والعلم، إلّا أنَّه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالجمال البارز أيضًا. وفي خضم وجود الألوان النادرة جدًا للعيون، ستكتشف تدرجات من اللون النحاسي/الذهبي والأخضر/الأزرق، بالإضافة إلى التدرجات التي تقع فيما بينهما. وبصرف النظر عن لون عينيك، فإنَّ هناك سبب وراثي لذلك، وفي حال كانت لديك حالة الهتروكروميا (تغاير لون القزحيتين)، فيجب الاحتفال بها، لأنَّها نادرة جدًا.

Know it all first!

Subscribe to our newsletter and
get the latest offers and giveaways.

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *