fbpx

لا مزيد من الدموع: فهم الأسباب والعلاجات الشائعة لحكة العيون

تعتبر حكة العيون تجربة مزعجة وغير مريحة حقًا تؤثر على الملايين في جميع أنحاء العالم. سواء كان ذلك بسبب الحساسية أو الجفاف أو إجهاد العين، فإن الحاجة المستمرة للخدش يمكن أن تجعل الأمور أسوأ وقد تضر عينيك. يمكن أن تؤثر على أنشطتك اليومية، وتعبث برؤيتك، وتؤثر على صحتك العامة. لهذا السبب من المهم معرفة أسباب حكة العين والعلاجات واتخاذ الإجراءات الوقائية.

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على العوامل المشتركة التي تساهم في حكة العين ونستكشف نصائح عملية لتخفيف الانزعاج والحفاظ على صحة عينيك والحفاظ على وضوح الرؤية.

امرأة ترتدي نظارات شمسيه (SummerSale_5588)

فهم حكة العيون
عندما تتلامس أعيننا مع أشياء مثل حبوب اللقاح أو الغبار، يتفاعل جهاز المناعة في الجسم بإفراز الهيستامين. يرتبط هذا الهستامين بمستقبلات على الخلايا العصبية في العين، والتي ترسل بعد ذلك إشارات تسبب الحكة. إلى جانب الحكة، يتسبب الهيستامين أيضًا في تمدد الأوعية الدموية في العين وانتفاخها ، مما يؤدي إلى احمرار والتهاب. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تحفيز الألياف العصبية الحسية في أعيننا، مما يؤدي إلى إرسال إشارات الحكة إلى الدماغ. هذه الاستجابة هي وسيلة لأجسامنا لحماية أعيننا من خلال تنبيهنا إلى مشكلة محتملة، ولكن لسوء الحظ، يمكن أن تسبب أيضًا حكة غير مريحة.

رجل يرتدي نظارة شمسية (J6-Blackout-7700-2)

لماذا تحكني عيني؟
هناك عدد من العوامل المختلفة التي تسبب حكة عينيك، بما في ذلك ما يلي:

حساسية العين
الحساسية، بما في ذلك التهاب الملتحمة التحسسي، هي سبب شائع لحكة العين. عندما تتلامس العين مع مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة أو العفن أو عث الغبار، يمكن للجهاز المناعي أن يبالغ في رد فعله، مما يتسبب في رد فعل تحسسي. هذا يمكن أن يؤدي إلى حكة، واحمرار، وانتفاخ العينين مع إفرازات مائية. هناك نوعان رئيسيان من حساسية العين: الحساسية الموسمية، والمعروفة أيضًا باسم حمى القش، والحساسية الدائمة التي تسببها المواد الداخلية.

عيون جافة
يمكن أن يتسبب إنتاج الدموع غير الكافي أو الدموع ذات النوعية الرديئة في جفاف العين، مما يؤدي إلى الحكة. قد تساهم عدة عوامل في جفاف العين، مثل الشيخوخة، والتغيرات الهرمونية، وبعض الأدوية (مثل مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان) ، والحالات الطبية الكامنة مثل متلازمة سجوجرن، والتهاب المفاصل الروماتويدي، أو الذئبة. يمكن أن يؤدي جفاف العين إلى الشعور بعدم الراحة والاحمرار والإحساس بالحرقان والشعور بالخشونة أو الرمل في العين.

التهابات العين
التهابات العين، سواء كانت فيروسية أو بكتيرية، يمكن أن تسبب حكة بجانب الاحمرار، والإفرازات، والحساسية للضوء. أحد هذه العدوى هو التهاب الملتحمة، الذي يشار إليه عادةً بالعين الوردية، وهو شديد العدوى ويمكن أن يكون سببه فيروسات أو بكتيريا أو حساسية. من المهم التماس العناية الطبية والعلاج المناسب لحكة العين الناتجة عن الالتهابات.

التعرض للمهيجات
يمكن أن يتسبب التعرض لمهيجات مختلفة في الشعور بالحكة في عينيك. يمكن للدخان، والتلوث، والأبخرة الكيماوية، والكلور الموجود في حمامات السباحة، وكذلك العطور ومستحضرات التجميل، أن تهيج عينيك وتجعلهما تشعران بالحكة. إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، فقد تشعر بالحكة بسبب الحساسية تجاه محلول العدسة أو الحساسية للمواد المستخدمة في العدسات. يمكن أن يؤدي فرك عينيك بأيدي متسخة إلى زيادة المهيجات وزيادة المشكلة سوءًا.

إجهاد العين الرقمي
مع زيادة وقت الشاشة والاستخدام المطول للأجهزة الإلكترونية، يعاني الكثير من الأشخاص من إجهاد العين الرقمي، المعروف أيضًا باسم متلازمة رؤية الكمبيوتر. قد يؤدي قضاء ساعات طويلة في التحديق في الشاشات إلى الجفاف وإرهاق العين وعدم الراحة والحكة. يمكنك إدارة هذه الأعراض باتباع بعض الخطوات البسيطة. تذكر أن تأخذ فترات راحة منتظمة وأن تنظر إلى شيء ما على بعد ٢٠ قدمًا لمدة ٢٠ ثانية كل ٢٠ دقيقة، ومارس وضعية جيدة، وجرب بعض تمارين الرمش. يمكن أن تحدث هذه التعديلات الصغيرة فرقًا كبيرًا في تقليل الضغط على عينيك.

عوامل اخرى
قد تحدث حكة في العين لأسباب مختلفة. تشمل بعضها عوامل بيئية مثل الرياح أو المناخ الجاف، أو ردود الفعل التحسسية للأدوية أو قطرات العين، أو التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، أو حالات العين المحددة مثل التهاب الجفن (التهاب الجفون) أو التهاب العنبيّة (التهاب الطبقة الوسطى من العين).

امرأة ترتدي نظارة شمسية (_YKP0262)


علاجات حكة العيون
هناك العديد من العلاجات لحكة العيون التي يمكنك تجربتها للحصول على راحة مؤقتة وإدارة طويلة المدى. وتشمل هذه ما يلي:

العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية
هناك بعض الخيارات الرائعة المتاحة بدون وصفة طبية إذا كنت تتعامل مع حكة العيون. يمكن لقطرات العين المضادة للهيستامين مثل كيتوتيفين أو أزيلاستين أو أولوباتادين أن توقف إفراز الهيستامين وتخفيف الحكة المرتبطة بالحساسية. يمكنك أيضًا تجربة قطرات العين المرطبة، والتي تعمل مثل الدموع الاصطناعية لترطيب عينيك والتخفيف من الحكة الناتجة عن الجفاف.

علاجات الوصفات الطبية
إذا كانت حكة العين شديدة أو ناجمة عن حالات كامنة، فقد يكون من الأفضل التفكير في العلاجات الموصوفة. يمكن لقطرات العين القوية التي تُصرف بوصفة طبية والتي تحتوي على مضادات الهيستامين أو مثبتات الخلايا البدينة أو الستيرويدات القشرية أو مزيج منها أن تعالج بشكل فعال الأسباب الجذرية للحكة. تساعد هذه الأدوية في تقليل الالتهاب وتوفر راحة أكبر. تذكر استشارة أخصائي العيون قبل استخدام الأدوية الموصوفة للتأكد من ملاءمتها.

العلاجات المنزلية
هناك بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن أن تساعد في تخفيف انزعاج حكة العين. يمكن أن يؤدي وضع كمادة باردة على عينيك المغلقة إلى تقليل الالتهاب وتهدئة الالتهاب. يمكنك أيضًا محاولة وضع شرائح الخيار أو أكياس شاي البابونج على عينيك المغلقتين للراحة. يمكن أن يكون غسل جفونك بالماء الدافئ وشامبو الأطفال المعتدل مفيدًا إذا كانت الحكة لديك بسبب التهاب الجفن. لتقليل إجهاد العين والحكة، حاول تجنب المواد المسببة للحساسية، وحافظ على نظافة عينيك، وخذ فترات راحة منتظمة من الشاشات.

زوجان يرتديان نظارة شمسية (NEW SUNNIES0407)


متى تطلب المساعدة الطبية
في حين أنه يمكن إدارة بعض حالات حكة العين من خلال العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية والرعاية المنزلية، فمن المهم أن تكون على دراية ببعض الأعراض التي قد تتطلب استشارة أخصائي الرعاية الصحية. وتشمل هذه ما يلي:

  • حكة شديدة ومستمرة لفترة طويلة تزداد سوءًا على الرغم من تدابير الرعاية الذاتية.
  • تغييرات في رؤيتك ، مثل الضبابية أو الحساسية للضوء.
  • عيون حمراء أو منتفخة حقًا، أو إذا لاحظت أي تغييرات كبيرة في شكلها.
  • حكة في العين مصحوبة بألم أو انزعاج أو شعور كأن شيئًا ما في عينك.
  • إفرازات مفرطة من عينيك مصحوبة بألم أو حكة أو أي تغيرات في المظهر.

منع حكة العيون
يمكنك إبعاد حكة العين عن طريق تبني عادات معينة وتعديلات في نمط الحياة. تتضمن بعض النصائح التي يمكن أن تحافظ على عينيك خالية من الحكة ما يلي:

  • حافظ على نظافة جفونك عن طريق غسلها بلطف بمنظف لطيف أو شامبو أطفال مخفف. سيساعد ذلك على إزالة الشوائب وتقليل فرص الالتهاب.
  • الابتعاد عن المواد المسببة للحساسية لمنع تفاعلات الحساسية غير المرغوب فيها. أغلق نوافذك عندما تكون مستويات حبوب اللقاح عالية، وفكر في استخدام أجهزة تنقية الهواء، وتأكد من غسل فراشك كثيرًا، وتجنب الأماكن التي تحتوي على مواد مهيجة أو حيوانات أليفة معروفة.
  • لا تنس ارتداء النظارات الشمسية ذات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية عندما تكون بالخارج. سوف يساعدون في الحفاظ على عينيك في مأمن من الغبار وحبوب اللقاح والمهيجات الأخرى في الهواء.
  • حاول الحفاظ على مستويات الرطوبة في الداخل عند ٣٠-٥٠٪ لمنع أي جفاف. إذا لزم الأمر، ففكر في استخدام جهاز ترطيب. انتبه للتعرض المفرط لتكييف الهواء أو التدفئة.
  • تجنب لمس أو فرك عينيك بأيدٍ قذرة. يمكن أن يمنع ذلك إدخال أي مهيجات إضافية قد تجعل الحكة أسوأ.
  • إذا كنت تقضي وقتًا طويلاً في النظر إلى الشاشات، فجرب قاعدة ٢٠-٢٠-٢٠: كل ٢٠ دقيقة ، خذ ٢٠ ثانية للنظر إلى شيء على بعد ٢٠ قدمًا.

    امرأة ترتدي نظارة شمسية (DSCF5064)


الخاتمة
يمكن أن يكون لحكة العيون تأثير كبير على حياتك اليومية ورفاهيتك بشكل عام. إن العناية بعينيك أمر بالغ الأهمية لإبقائهما مرتاحين وخاليين من الحكة. يعد إجراء فحوصات العين المنتظمة طريقة رائعة للتعرف على أي مشاكل في وقت مبكر. بالإضافة إلى ذلك، فإن ممارسة نظافة جيدة للعين وطلب المساعدة من محترف عندما تحتاج إليها سيضمن بقاء عينيك بصحة جيدة وسعادة.

إذا كنت تبحث عن عدسات لاصقة أو محاليل تنظيف أو نظارات طبية، فيمكن أن تساعدك آيوا في ذلك. لدينا واحدة من أفضل مجموعات العدسات والنظارات ذات العلامات التجارية. تحقق من آيوا اليوم!

Know it all first!

Subscribe to our newsletter and
get the latest offers and giveaways.

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *