fbpx

المدة التي يستغرقها فحص العينين وما الذي يجري فيه

رجل يرتدي نظارة طبية (EYEYA0919)

يُعَد إجراء فحوصات العينين بانتظام أمرًا ضروريًا للحفاظ على سلامة الرؤية وصحة العينيَن من جميع الجوانب، وإنَّ هذه الفحوصات مهمة سواءً كنت ترتدي نظارات طبية أو عدسات لاصقة أو تتمتَّع برؤية سليمة تمامًا، من أجل معرفة وضع العينين واكتشاف أي حالات مرضية أو إصابة قد تصيبهما وضمان أن تبقى وظيفتهما في الحالة المُثلى.

سنناقش في هذه المقالة المدة التي يستغرقها فحص العينين عادةً، وما الذي يجري أثناء الفحص، وسنتعرَّف على العوامل التي قد تؤثِّر على طول مدة الفحص، ونقدِّم نصائح لجعل عملية الفحص تسير على ما يُرام.

ماذا يحدث أثناء فحص العينين

نظَّارتان على رف العرض (Spectus HP_221072)

سيقوم أخصائي فحص البصر أو طبيب العيون بإجراء تقييم شامل لرؤيتك وصحة عينيك أثناء فحص العينين، ويكون هذا التقييم شاملًا لكل ما يتعلَّق بالعينين ويشتمل على مراحل متعددة تهدف إلى تقييم جوانب مختلفة لعينيك.

اختبار الرؤية

خلال هذا الاختبار، سيُطلَب منك قراءة الأحرف أو الرموز الموجودة على مخطط اختبار العين القياسي، وعادة يُوضَع المخطط على مسافة تبعد 20 قدمًا منك.

ويمكن بهذه الطريقة تقييم مسافة الرؤية لديك بسهولة واكتشاف أي أخطاء انكسارية مثل قصر النظر (الحسر) أو مد البصر (طول النظر أو بُعْد النظر) أو اللابؤرية. وسيقرِّر أخصائي رعاية العيون بناءً على إجاباتك في هذا الاختبار إن كنت بحاجة إلى عدسات تصحيحية مع وصفتها الطبية أم أنَّك لست بحاجة إليها.

انكسار البصر

إذا أظهرت نتائج اختبار حدة البصر أنَّك بحاجة إلى نظَّارات طبية أو عدسات لاصقة، فسيقوم أخصائي رعاية العيون بإجراء اختبار الانكسار، وسيستخدم في هذا الاختبار جهاز محرك الإبصار (الكاسر) (Phoropter)‏، وهو جهاز مُزوَّد بعدسات مختلفة يمكن من خلالها إعطاء الوصفة الطبية الدقيقة التي تمنحك أوضح رؤية ممكنة، وسيُطلب منك أن تقارن بين خيارات العدسات المختلفة أثناء نظرك من خلال هذا الجهاز إلى أن يصل الأخصائي إلى أفضل وصفة طبية لك.

تقييم صحة العين

سيقوم أخصائي رعاية العيون بإجراء تقييم شامل لصحة عينيك، وتشتمل عملية التقييم هذه على الخطوات التالية:

  • فحص حدقة العين: يجري أثناء هذا الفحص تقييم حدقتَي عينيك من خلال قياس حجمهما واستجابتهما للضوء.
  • اختبار مجال الرؤية (اختبار مدى البصر): يهدف هذا الاختبار إلى تقييم الرؤية المحيطية لديك، وتحديد أي أعراض مُحتمَلة لفقدان المجال البصري والتي يمكن أن تشير إلى حالات مُعيَّنة في العين.
  • الفحص بمجهر القرنية: سيفحص الأخصائي باستخدام هذا الجهاز البنية الأمامية لعينيك، بما في ذلك القرنية والملتحمة والقزحية والعدسة باستخدام جهاز مجهر القرنية. يساعد هذا الفحص في تحديد أي حالات غير طبيعية أو مؤشرات أمراض العيون.
  • قياس ضغط العين (ضغط داخل العين): يُقاس الضغط داخل عينيك للكشف عن أمراض الزَّرَقُ (الزُّرْقَة أو الماء الأزرق أو الماء الأسود أو الغلوكوما). ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط العين إلى تلف العصب البصري في حال تُرِك دون علاج.
  • فحص الشبكية: يُستخدَم جهاز تنظير قاع العين أو كاميرا من نوع خاص لفحص الشبكية والعصب البصري والأوعية الدموية الموجودة في مؤخرة العين، وإنَّ هذا الفحص من الإجراءات الأساسية للكشف عن أعراض أمراض الشبكية ومعرفة حالاتها.

كم يستغرق فحص العينين عادة

زوجان يرتدي كل منهما نظارة طبية (SN2)

من الضروري أن تتساءل: “كم من الوقت يستغرق فحص العينين”؟ يمكن أن تختلف المدة اللازمة لفحص العينين اعتمادًا على عوامل مختلفة، ولكن في العادة يستغرق فحص العينين النموذجي الشامل حوالي 30 إلى 60 دقيقة. ويوفِّر هذا الإطار الزمني لأخصائي رعاية العيون الوقت الكافي لإجراء الاختبارات والتقييمات المطلوبة على أكمل وجه.

العوامل التي يمكن أن تزيد مدة فحص العينين

نظارة ممسوكة بيد (J1_Set12469)

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تطيل مدة فحص العينين. سنناقش فيما يلي العوامل التي تؤثِّر على مدة فحص العينين:

حالات خاصة للعينين

سيحتاج المرضى الذين يجدون مشاكل أو مخاوف موجودة مُسبقًا لديهم في العين إلى وقت إضافي لإجراء تقييم شامل، وبعض حالات العين، مثل: السَّادُّ (الكاتاراكت أو الماء الأبيض أو إعتام عدسة العين) أو أمراض الزَّرَقُ (الزُّرْقَة أو الماء الأزرق أو الماء الأسود أو الغلوكوما) أو التنكُّس البُقعي المرتبط بالسن؛ قد تحتاج إلى إجراء اختبارات وتقييمات إضافية، ولا يمكن أن يتم الفحص الصحيح وتقديم العلاج المناسب بدون هذه الإجراءات الاحترازية.

قد يناقش أخصائي رعاية العيون أيضًا خيارات العلاج المختلفة معك أو يحيلك إلى طبيب مختص لإجراء فحوصات محدَّدة للحصول على مزيد من المعلومات.

النظَّارات الطبية المُركَّبة

يستغرق تحديد العدسات التصحيحية الأفضل التي تلائم الأفراد ذوي الوصفات البصرية المُركَّبة وقتًا إضافيًا، وقد تتطلَّب حالات خاصة مثل قصر النظر (الحسر) الشديد أو اللابؤرية تركيب عدسات متعددة أثناء اختبار الانكسار لتحديد وصفة النظارة الطبية الأكثر دقة، وإنَّ التأكُّد من دقة النظَّارات الطبية من الأمور المهمة جدًا ليكون تصحيح الرؤية لدى الشخص بأعلى جودة ممكنة.

الزيارات الأولى

عند إجراء أول فحص للعين لدى أخصائي رعاية العيون تزوره لأول مرة؛ فقد يحتاج إلى وقت إضافي لجمع معلومات بهدف الوصول إلى سجلك الطبي (التاريخ الطبي) الكامل والتعرُّف على أي مشاكل صحية قد تكون موجودة سابقًا في عينيك. ويُعَد هذا الأجراء من الأمور الضرورية بالنسبة للأخصائيين لإنشاء نقطة انطلاق مرجعية يستندون عليها في رعاية صحة عينيك واكتشاف أي مخاطر خاصة يمكن أن تؤثر على رؤيتك. وقد تصبح زياراتك اللاحقة بعد الزيارة الأولى تأخذ مدة أقصر لأنَّه سيصبح الأخصائي على دراية أكثر بسجل عينيك الصحي.

اختبار إضافي

قد يقترح خبير رعاية العيون إجراء المزيد من الاختبارات في حال وجد أي مشاكل تتعلَّق بصحة العينين في الفحص الأول. على سبيل المثال، قد يخضع مرضى السكري لفحص اعتلال الشبكية السكري.

وفي حال كانت هناك أمراض الزَّرَقُ (الزُّرْقَة أو الماء الأزرق أو الماء الأسود أو الغلوكوما) في تاريخ العائلة؛ فقد يقوم طبيب العيون بإجراء اختبار مجال الرؤية (اختبار مدى البصر) لتقييم رؤيتك المحيطية، لأنَّ هذه الاختبارات الإضافية تساعد في الكشف المبكِّر عن أمراض العيون المحتملة والسيطرة عليها قبل انتشارها.

نصائح لجعل فحص العينين يجري على ما يُرام

سيدة ترتدي نظارة طبية (SlimTech_7669)

لكي يجري فحص العينين بفعالية وبلا أي عقبات؛ فانتبه جيدًا إلى الاقتراحات التالية وضعْها في بالك:

  • تذكَّر أن تحضر معك أي سجلات سابقة متعلِّقة بفحص عينيك، لأنَّها يمكن أن توفِّر لأخصائي رعاية العيون معلومات قيِّمة حول سجلك الصحي (التاريخ الصحي).
  • من المهم أيضًا إبلاغ الأخصائي بأي أمراض في العيون موجودة في سجل (تاريخ) عائلتك، لأنَّ ذلك يساعده في تقييم مخاطر إصابتك بأمراض معينة.
  • لا تنسَ أن تحضر معك نظارتك الطبية الحالية، حتى وإن لم تكن وفق أحدث وصفة طبية.
  • قد يقوم الأخصائي بتوسيع حدقة العين أثناء الاختبار، لذا كن مستعدًا لذلك. فقد يتسبَّب هذا الإجراء بحساسية مؤقتة تجاه الضوء ورؤية ضبابية بعد ذلك.
  • هل تعاني من أي أعراض بصرية خاصة؟ أو لديك أي حالات تثير مخاوفك، مثل عدم وضوح الرؤية أو إجهاد العين؟ ناقش كل ما لديك مع أخصائي رعاية العيون.
  • حاول أن تصل مبكرًا عند ذهابك لإجراء فحص عينيك، من أجل تسيير أي أوراق قد تكون مطلوبة، وستحصل أيضًا على بعض الوقت الإضافي في حال حدوث أي تأخيرات غير مُتوقَّعة.
  • عند الذهاب لفحص العينين، أحضر قائمة بجميع الأدوية التي تتناولها، ويشمل ذلك المكملات الغذائية التي تُعطى بدون وصفة طبية، لأنَّ قد يكون لبعض الأدوية تأثير على بصرك أو صحة عينيك، ويجب إبلاغ أخصائي رعاية العيون بأي تفاعلات مُحتمَلة.
  • قد تضطر أثناء فحص العينين إلى الانتقال بين أماكن الاختبار المختلفة، لذا حاول أن ترتدي ملابس مريحة لضمان أن يكون لديك حرية التحرُّك بسهولة وأن تحافظ على استرخائك طوال فترة الفحص.
  • لا تتردد في طرح أي أسئلة لديك أثناء الفحص، لأنَّك إذا أدركت جيدًا الغرض من كل اختبار وفهمت نتائجه؛ فإنَّك تستطيع المشاركة بفاعلية في رعاية صحة عينيك.

هل أجريت اختبار العينين للتو؟ يتوفَّر لدى Eyewa العديد من الإطارات والنظارات الرائعة التي يمكنك الاختيار من بينها. لذا لا تتردد بتصفُّح المجموعة الواسعة التي ستجد فيها النظارات المثالية لك.

الخُلاصة

إنَّ إجراء فحوصات العينين بانتظام يحافظ على صحة عينيك ووضوح الرؤية لديك. يستمر فحص العينين النموذجي ما بين 30 إلى 60 دقيقة في المتوسط، ولكنَّه قد يختلف من شخص لآخر، وتقع على عاتقك مسؤولية إجراء الفحوصات الطبية الروتينية، لأنَّ حصولك على وصفة طبية للعدسات أو النظارات في الوقت المناسب يمكن أن ينقذ بصرك ويحميه من مخاطر قد تكون وشيكة.

وعندما تكون على دراية بما يجري في مثل هذه الاختبارات، فستكون مستعدًا لاتخاذ إجراءات استباقية لحماية عينيك، وتذكَّر دومًا أنَّنا نحن البشر نعتمد على حاسة البصر أكثر من أي عضو حسي آخر، لذا كن صديقًا لطبيب العيون واستمع لما يقوله لك لتضمن مستقبلًا تتمتَّع فيه برؤية أوضح على الدوام.

Know it all first!

Subscribe to our newsletter and
get the latest offers and giveaways.

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *