fbpx

فهم بصرك: نظرة متعمقة على الإستجماتزم

نظارات معروضة (EYE00137)

مشاكل الرؤية – إنها مشكلات كبيرة ويمكن أن تؤثر على حياتك اليومية. هناك مجموعة من مشاكل الرؤية التي يواجهها الناس وواحدة من أكثرها شيوعًا هو الإستجماتزم. إنه يؤثر على آلاف الأشخاص في جميع أنحاء العالم. تسبب هذه الحالة أعراضًا مثل عدم وضوح الرؤية وتشوهها. لمعالجة هذه الحالة بكفاءة، من المهم التعرف عليها.

سنخوض في التفاصيل حول الحالة في هذه المقالة. وهذا يشمل أسبابه وأعراضه وتشخيصه وطرق العلاج المختلفة. لذا، سواء كنت تواجه أعراض الإستجماتزم وترغب في التعامل مع الحالة أو ترغب فقط في معرفة المزيد عنها، فهذه هي المقالة المناسبة لك. لنبدأ رحلة نحو تحسين البصر وصحة العين بشكل عام!

ما هو الإستجماتزم؟

عندما تنظر إلى شيء ما ، يدخل الضوء إلى العين وينحني أثناء مروره عبر القرنية والعدسة. بعد ذلك تتلاقى الأشعة في شبكية العين، مما يسمح لك برؤية الأشياء. تتميز القرنية والعدسة للأشخاص غير المصابين بالإستجماتزم بانحناء سلس ومتماثل يشبه الكرة. من ناحية أخرى، يتسبب الإستجماتزم في أن يكون للقرنية أو العدسة (أو كليهما) شكل غير منتظم يشبه الرجبي أو كرة القدم. يسبب هذا عدم الانتظام، وتتلاقى أشعة الضوء التي تدخل العين في عدة مواقع مختلفة على الشبكية، مما يتسبب في ظهور الخطوط غير الواضحة. نتيجة لذلك، يتسبب الإستجماتزم في رؤية الشخص لصور ضبابية وخطوط مشوهة.

بحالات الإستجماتزم، هناك نوعان لهما ميزات مختلفة. يتم تصنيفها بناءً على انحناء القرنية أو العدسة:

الإستجماتزم القرني: هذا النوع من الحالات هو الشكل الأكثر شيوعًا. يحدث ذلك عندما يكون للقرنية انحناء غير متساو، مما يتسبب في تقارب الخطوط في مواقع مختلفة في شبكية العين

الإستجماتزم العدسي: في هذا النوع يكمن عدم الانتظام في عدسة العين بدلاً من القرنية.

الارتباط الشائع بين الإستجماتزم ومشاكل الرؤية الأخرى هو قصر النظر أو طول النظر. ربما كان موجودًا منذ الولادة أو بدأ للتو في الظهور الآن لعدة أسباب. دعنا نستكشف أسباب الإستجماتزم وأعراضه وتشخيصه وخيارات العلاج للحصول على فهم شامل لكيفية تأثيره على الرؤية.

أسباب الإستجماتزم

الوراثة وأمراض العين هما العاملان الرئيسيان المساهمان في الإستجماتزم، وهي حالة تؤثر على الرؤية. يساعدنا فهم هذه العوامل على فهم كيفية تشكل الإستجماتزم بشكل أفضل.

• علم الوراثة: تلعب الوراثة دورًا مهمًا في مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية التي يواجهها الناس طوال حياتهم. وبالمثل، يمكن أن تزداد فرص الإستجماتزم إذا كان لدى الشخص جينات معينة أو شكل قرنية غير منتظم منذ الولادة.

جراحات العيون: تكون العين ضعيفة للغاية. في بعض الأحيان، يمكن أن تتلف أثناء الجراحات ويمكن أن تؤدي جراحات العين الرئيسية إلى حدوث ندبات وتغيرات في شكل القرنية، والتي تسبب الإستجماتزم.

مجهول السبب: في بعض الأحيان، لا يوجد سبب معروف للاستجماتيزم، حتى بعد عدة اختبارات. في هذه الحالة، يشار إليها باسم الإستجماتزم مجهول السبب.

أعراض / تشخيص الإستجماتزم

يمكن أن تختلف أعراض الإستجماتزم في شدتها، وقد يعاني الأفراد من:

  • رؤية مشوشة أو ضبابية على مسافات مختلفة.
  • إجهاد العين، أو الصداع، أو عدم الراحة، خاصة بعد المهام البصرية الطويلة.
  • صعوبة في رؤية التفاصيل الدقيقة أو قراءة الحروف الصغيرة.
  • التحديق لتحسين التركيز على الأشياء.
  • ازدواج الرؤية في بعض الحالات.

إذا كانت لديك الأعراض، فماذا يجب أن تفعل بعد ذلك؟ حسنًا، الشيء المثالي الذي يجب فعله هو التوجه مباشرة إلى الطبيب وإجراء أحد هذه الاختبارات:

  • اختبار حدة البصر: هذا اختبار شائع يستخدم الحروف لفهم مدى قدرتك على رؤية الأشياء.
  • قياس القرنية: يتم قياس انحناء القرنية للكشف عن عدم الإنتظام.
  • اختبار الانكسار: يحدد الوصفة الطبية الدقيقة اللازمة للعدسات التصحيحية.
  • طبوغرافيا القرنية: ينشئ خريطة مفصلة لسطح القرنية لتحديد عدم الإنتظام.
  • اتساع حدقة العين: لتوسيع حدقة العين للحصول على رؤية أكثر شمولاً لبنية العين.

يمكن أن يؤدي التشخيص الدقيق وفي الوقت المناسب إلى العلاج المناسب للاستجماتيزم، مما يضمن رؤية أوضح وتحسين نوعية الحياة.

خيارات علاج الإستجماتزم

1. نظارات طبية

يمكن علاج الإستجماتزم بسهولة وبشكل متكرر باستخدام النظارات ذات العدسات الأسطوانية الخاصة. تعوض هذه العدسات الانحناء غير المتساوي للعدسة أو القرنية، مما يتيح للضوء التركيز على الشبكية بوضوح.

نظارتان معروضتان (Spectus_GEo_Performance_5324)

2. العدسات اللاصقة

تم تصميم العدسات اللاصقة “توريك” لتصحيح الإستجماتزم. تتمتع هذه العدسات المتخصصة بقدرات مختلفة في خطوط الطول المختلفة، مما يجعلها تتكيف مع الانحناءات المتغيرة لسطح العين. تعد عدسات اليوم الواحد من أكيوفيو أواسيس وأكيوفيو مويست خيارين رائعين للتعامل مع الإستجماتزم.

علب أكيوفيو مويست (Acuvue-2)

3. الجراحة الانكسارية

بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن حل دائم، يمكن للجراحات الانكسارية تصحيح الإستجماتزم. تشمل الإجراءات الشائعة ما يلي:

  • الليزك (تحدب القرنية في الموقع بمساعدة الليزر): تستخدم هذه الجراحة الليزر لإعادة تشكيل القرنية وتصحيح انحناءها وتحسين الرؤية.
  • إستئصال القرنية الانكساري الضوئي: على غرار الليزك، لكن الجراح يزيل الطبقة الخارجية للقرنية قبل استخدام الليزر.
  • تحدب القرنية الظهاري بالليزر: يجمع بين جوانب كل من الليزك وإستئصال القرنية الانكساري الضوئي، بما في ذلك إنشاء سديلة قرنية رقيقة.
  • العدسات القابلة للزرع: في بعض الحالات، قد تكون العدسات القابلة للزرع، والمعروفة باسم العدسات داخل مقلة العين، خيارًا.

التعايش مع الإستجماتزم

تتضمن إدارة الإستجماتزم بشكل فعال اعتماد بعض التعديلات والعادات في نمط الحياة لضمان الرؤية الواضحة وصحة العين بشكل عام. فيما يلي بعض النصائح القيمة للأفراد المصابين بالإستجماتزم:

العناية بالعين

1. فحوصات العين المنتظمة: كثير من الأشخاص يتجاهلون فحص عيونهم بانتظام، وهذا يسبب مشاكل. حتى إذا لم تلاحظ أي أعراض جديدة، فإن إجراء فحص عين منتظم يمكن أن يساعدك في فهم حالتك وإبقائها قيد الفحص حتى تتمكن من التعايش مع الإستجماتزم.

2. ارتداء العدسات التصحيحية: العدسات التصحيحية هي عدسات محددة تساعد في التعامل مع حالات مثل الإستجماتزم. تأكد من ارتداء العدسات التصحيحية دائمًا لتحسين جودة حياتك ورؤيتك. على سبيل المثال، عدسات أكيوفيو مويست هي عدسات يومية يمكن أن تساعد في توضيح رؤيتك.

3. العناية المناسبة بالعدسات اللاصقة: عند استخدام العدسات اللاصقة، من المهم الالتزام بجدول التنظيف والاستبدال. من خلال ممارسة النظافة الجيدة للعدسات وارتداءها وفقًا للتوجيهات، يمكنك تقليل فرص الإصابة بعدوى العين.

علب العدسات اللاصقة معروضة (C229_1)

تغيير نمط الحياة

4. تجنب فرك العين: الامتناع عن فرك عينيك، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض المرتبطة بالإستجماتزم وإلحاق الضرر بالقرنية.

5. ضبط الإضاءة: تأكد من وجود إضاءة مناسبة عند القراءة أو العمل على الشاشات لتقليل إجهاد العين. تجنب الوهج بوضع الشاشات بعيدًا عن النوافذ أو باستخدام مرشحات مضادة للوهج. إلى جانب ضبط الإضاءة، يمكنك أيضًا ارتداء نظارات الكمبيوتر عند النظر إلى الشاشة، مثل سبكتوس رين و سبكتوس كميل

.

6. إراحة عينيك: قد يؤدي العمل بعينيك من خلال التحديق في الشاشة أو نقاط التركيز لفترة طويلة إلى حدوث إجهاد غير ضروري. لذا، خذ فترات راحة وأغمض عينيك وإسترخي لبعض الوقت.

عرض نظارات سبكتوس

خاتمة

في الختام يعتبر الإستجماتزم مشكلة شائعة في العين تسبب رؤية ضبابية ويمكن أن تجعل من الصعب الرؤية بوضوح. لذلك، من المهم التعرف على تشخيص الإستجماتزم وأعراضه وأسبابه وعلاجه. طريقة رائعة للقيام بذلك هي إجراء فحوصات منتظمة للعين بحيث يتم فحص أي مشاكل من قبل المتخصصين والحصول على المشورة المناسبة. لديك خيارات مثل النظارات أو العدسات اللاصقة أو حتى إجراء جراحة بالليزر مثل الليزك لإصلاح الإستجماتزم وتحسين الحياة. بغض النظر عما تخطط لفعله، فقط اعلم أن الإستجماتزم حالة يمكن التحكم فيها، وهناك العديد من المنتجات المتاحة للتعامل معها. بالنسبة لبعض الخيارات، تحقق من العدسات اللاصقة التصحيحية في “أيوا”.

Know it all first!

Subscribe to our newsletter and
get the latest offers and giveaways.

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *