fbpx

كيفية التخلُّص من مشكلة العيون الحمراء

قد تكون العيون الحمراء مزعجة للغاية؛ ولا يخفى الأمر أنَّ مظهر العيون الحمراء والمحتقنة بالدم ليس جذابًا على الإطلاق، إذ ينجم هذا الاحمرار عن عوامل مختلفة تتنوَّع بين عادات في أسلوب الحياة إلى مشاكل صحية مخفية. وسواء كانت هذه المشكلة ناجمة عن نقص النوم أو إجهاد العين أو الحساسية أو التهيُّج أو الجفاف، فإنَّ العيون الحمراء مزعجة وقد تكون إشارة إلى حالات خطيرة.

تحمل مشكلة العيون الحمراء بعض الأهمية فضلًا عن أنَّها تستحق النقاش أيضًا. وهذا الموضوع يحمل في طياته الأهمية في حال كنت ترغب في معرفة كيفية التخلُّص من العيون الحمراء. إذ يجب أن تكون على دراية تامة بالأعراض والأسباب وخيارات العلاج المتاحة؛ ويجب عليك أيضًا أن تعرف كيفية تجنُّب هذه الحالة من خلال الحفاظ على نظام بسيط للعناية بعينيك. أمّا بالنسبة لخيارات علاج العيون الحمراء فيمكن أن تتنوَّع من الوصفات البسيطة المأخوذة عن الجدات وصولًا إلى الأدوية المتوفرة دون وصفة طبية.

يظن بعضنا مِّمن يرتدون نظارات أو عدسات لاصقة أنَّهم ليسوا عرضة لمشكلة العيون الحمراء، إلا أنَّه يمكن لأي شخص أن يتعرض لعدوى العين. ويكمن السبيل الوحيد لمواجهة علة العيون الحمراء ومعرفة كيفية التخلُّص منها في التعرُّف على الحالة ومعرفة متى يجب أن نلجأ للمساعدة.

رجل يرتدي نظارة طبية ((SummerSale_7943 (1)

فهم كيفية تشكّل حالة العيون الحمراء

تحدث حالة العيون الحمراء عادةً عندما تتعرَّض الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة على سطح العين للتهيُّج أو التوسُّع، وهذا التوسُّع من شأنه أن يؤدي إلى زيادة تدفق الدم؛ مِّما يعطي مظهرًا أحمرًا للعينين. وقد تكون من الأشخاص الذين يرتدون نظارات أو عدسات لاصقة ومع ذلك فمن المحتمل أن تعاني من العيون الحمراء. وهناك العديد من الأعراض والأسباب المعروفة عامةً لهذه الحالة، وها هي مشروحةً فيما يلي:

الأسباب

  • قلة النوم: قد تؤدي عدم كفاية فترات الراحة/النوم إلى ظهور حالة العيون المحتقنة بالدم؛ إذ تصبح العيون جافة ومُجهَدة.
  • إجهاد العين: قد تؤدي الفترات الطويلة التي تقضيها في التركيز على الأجهزة والشاشات الرقمية أو القيادة أو حتى القراءة إلى إجهاد العينين، مِّما يسبب الشعور بالانزعاج والاحمرار.
  • الحساسية: قد تتسبَّب بعض ردود الفعل التحسُّسية عادةً تجاه زغب الحيوانات الأليفة أو غبار الطلع أو الغبار أو أي مواد مسبِّبة للحساسية الأخرى في تهيُّج العينين واحمرارهما.
  • عدوى العين: قد تسبب العدوى الفيروسية والبكتيرية، مثل التهاب الملتحمة، بتشكيل إفرازات واحمرار في العينين.
  • الجفاف: قد تسبب الظروف البيئية في بعض الأحيان مثل الهواء الجاف وإنتاج الدموع غير الكافي في احمرار العينين والذي ينتج عن الجفاف المفرط. ومن أفضل نصائح العناية بالعين هي الحفاظ على ترطيب العينين على نحوٍ مستمر.
  • المهيجات البيئية: قد يسبب الغبار والدخان والعديد من الملوثات الأخرى تهيجًا للعينين مِّما يجعلهما تبدوان بلون أحمر.
  • الأمراض الصحية الخفية: قد تنجم حالة العيون الحمراء عن مشاكل طبية خاصة مثل التهاب العنبية (Uveitis) أو الزَّرَقُ (الماء الأزرق أو الماء الأسود أو الجلوكوما).
  • استخدام العدسات اللاصقة: ينتج احمرار العين والذي بدوره ناتج عن التهيّج عن سوء الاستخدام المتكرر أو نقص النظافة المتكررة عند استخدام العدسات اللاصقة.

الأعراض

بمجرّد أن تعرف الأسباب والأعراض المُسبِّبة لحالة العيون الحمراء؛ عندها ستتمكَّن من معرفة كيفية التخلُّص من هذه الحالة:

  • الاحمرار: إنَّ أكثر الأعراض وضوحًا هو عندما يتحوَّل بياض العينين إلى اللون الأحمر أو الزهري.
  • الشعور بالحرقة: قد يحدث شعور باللدغ أو الحرقة بالتزامن مع وجود ظاهرة العيون الحمراء.
  • الحكة: يمكن أن تشعر بحكة شديدة للغاية بالعينين؛ مما يحثّك على الرغبة في فركهما بقوة. والجدير بالذكر أنَّ نصائح رعاية العيون الجيدة ستخبرك أنَّ ذلك يجعل العيون أكثر احمرارًا وعُرضة للإصابة بالعدوى.
  • الإفرازات العينية: يمكن أن ينتج عن العدوى البكتيرية في العيون خروج إفرازات صفراء أو خضراء من العينين.
  • العيون الدامعة: إنَّ زيادة تدفق الدموع من العيون ما هو إلا رد فعل شائع لأي تهيج يحدث في العين.

إن كنت ترغب في معرفة متى يجب اللجوء إلى المساعدة في حالة العيون الحمراء، فعليك أن تنتبه إلى وجود العلامات وطلب المساعدة فورًا.

سيدة ترتدي نظارة طبية (Windsor_7881)

العلاجات المنزلية لحالة العيون الحمراء

قد تكون من مستخدمي العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية، ولكن هذا لا يمنع وصول العدوى إلى عينيك. وحين تشعر بأي أعراض، فهذا هو الوقت المناسب لطلب المساعدة. وفي حال شعرت باحمرار طفيف أو أي تهيج في العينين حتى، فقد توفر لك العديد من الوصفات المنزلية البسيطة الراحة؛ وفيما يلي بعض العلاجات لحالة العيون الحمراء:

  • الضغط بقطعة قماش مُبلَّلة بماء بارد: في حال استخدمت الضغط البارد مثل الضغط بقطعة قماش نظيفة مُبلَّلة بالماء البارد على عينيك، فقد تقل نسبة الالتهاب ويهدأ الاحمرار.
  • الضغط بقطعة قماش مُبلَّلة بماء دافئ: إنَّ كيفية التخلُّص من حالة العيون الحمراء قد تشكل تحديًا للمصاب، ولكن يمكن لشيء في غاية البساطة مثل الضغط بقطعة قماش مُبلَّلة بماء دافئ أن يساعد في تهدئة تهيُّج العين والذي ينجم عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية.
  • شرائح الخيار: ما هي إلا وصفة قديمة والتي تتضمن وضع شرائح الخيار المبرَّدة على عينين مغلقتين؛ وهذا من شأنه أن يوفِّر تأثيرًا منعشًا ويقلِّل من الاحمرار أيضًا.
  • ماء الورد: إنَّ استخدام القطع القطنية المُبلَّلة بماء الورد على العينين يخفف من الاحمرار والتهيج.
  • أكياس شاي البابونج: يمكن لأكياس شاي البابونج بعد تبريدها ووضعها على العينين؛ أن تُقلل من الالتهاب وأن تهدِّئ الاحمرار.
  • تمارين الرمش: يساعد الرمش المتكرر في الحفاظ على ترطيب العينين وتقليل الإجهاد.
  • تدليك العينين: يمكن أن يحسِّن تدليك العينين بلطف الدورة الدموية بالإضافة إلى تخفيف الاحمرار أيضًا.
  • الترطيب الكافي: إنَّ شرب كمية كافية من الماء يحافظ على ترطيب الجسم، بما في ذلك العيون. إذ تعد واحدة من أفضل وأسهل العلاجات للتخلُّص من حالة العيون الحمراء وغالبًا ما يتجاهلها الناس.

سيدة ترتدي نظارة طبية (EYEWA122078)

علاجات متوفرة دون وصفة طبية لحالة احمرار العينين

بالنسبة لمستخدمي العدسات اللاصقة، ينصح الأطباء ببعض الإرشادات الوقائية للحد من التهيُّج المُحتمَل في العينين. وبالتالي، لا داعي للقلق بشأن كيفية التخلُّص من حالة العيون الحمراء تمامًا. بالإضافة إلى ذلك وعلى سبيل المثال؛ فإنَّ قطرات العين المرطبة يمكنها المساعدة في حال كان الجفاف في العينين طفيفًا. إذ تُعد الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية فعّالة في تقليل الاحمرار وتقدم فوائد عديدة:

  • قطرات العين المهدِّئة للاحمرار: يمكن لأنواع خاصة من قطرات العين أن تساعد في الحد من الاحمرار وتوفر الراحة مؤقتًا.
  • قطرات الترطيب العينية: تساعد قطرات الترطيب العينية (الدموع الاصطناعية) في منع جفاف العيون.
  • قطرات العين المضادة للهيستامين: تخفف قطرات العين المضادة للهيستامين الاحمرار في العيون الناجم عن المواد المسبِّبة للحساسية.
  • قطرات العين المزيلة للاحتقان: تُقلِّص هذه القطرات الأوعية الدموية وتقلِّل الاحمرار المؤقت في العينين.
  • مُثبِّتات الخَليَّة البَدينة (Mast Cell Stabilizers)‏: تعمل هذه القطرات على منع الاحمرار الناجم عن ردود الفعل التحسُّسية التي تصيب العين.

متى يجب اللجوء إلى طلب المساعدة الطبية

يُعد التعرُّف على الأساليب الفعّالة للتخلُّص من حالة العيون الحمراء في منزلك ذات فائدة إذ تمنحك شعورًا بالراحة الفورية؛ وأنَّ معظم حالات العيون الحمراء هي حالات غير ضارة، إلّا أنَّه هناك بعض الأعراض الخاصة التي تستدعي العناية الطبية:

  • الاحمرار المستمر: في حالة عدم فعالية العلاجات المنزلية لحالة العيون الحمراء، عندها يجب عليك طلب المساعدة الطبية.
  • الألم الشديد: في حال كان هناك ألم مفرط في العينين، فهذا يشير إلى وجود مشكلة خطيرة.
  • تغيرُّات في الرؤية: يجب معالجة فقدان الرؤية أو ضبابية الرؤية من قِبل طبيب مختص.
  • الإفرازات العينية: يشير وجود إفرازات خضراء أو صفراء إلى وجود عدوى تستدعي العلاج الطبي.
  • الحساسية للضوء: يُعد ازدياد الحساسية للضوء علامة مقلقة.
  • إصابة العين: في حالة تعرضك لإصابة وظهور حالة العين الحمراء، عندها يجب أن تلجأ للحصول على المساعدة الطبية فورًا.

الوقاية من حدوث حالة العيون الحمراء

يتجاهل العديد من مستخدمي العدسات اللاصقة العناية بعيونهم عندما يلاحظون تلف عدساتهم اللاصقة. فمن المحتمل أن تعاني من العيون الحمراء في حالة واصلت ارتداء تلك العدسات التالفة؛ وللحد من ذلك، ينبغي عليك تجنُّب ارتداء العدسات الممزقة أو المتسخة. وبمجرد أن تتعرف على أسباب حدوث حالة العيون الحمراء، ستجد الوقاية أمرًا سهلًا:

  • اتَّبع القاعدة 20-20-20: خذ استراحة من الشاشات كل 20 دقيقة أو نحو ذلك.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم: تأكَّد من حصولك على قسط كافٍ من النوم الجيد كل ليلة.
  • حافظ على ترطيب جسمك جيدًا: اشرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة عينيك.
  • حماية العينين: استخدم النظارات الواقية أثناء ممارسة الأنشطة التي قد تسبِّب إصابة العينين.
  • تجنُّب ما يثير الحساسية لديك: اتخذ خطوات للسيطرة على الحساسية.
  • الحفاظ على نظافة العينين بالطرق السليمة: تأكَّد من غسل يديك قبل لمس عينيك، وتجنَّب فركهما. وتُعَد هذه من الأسباب الأكثر شيوعًا لاحمرار العينين.
  • ارتداء النظارات: قد يكون بعض الناس أكثر عرضة للمس عيونهم كثيرًا. يمكنهم ارتداء النظارات الواقية (بعدسات ليس لها قوة تؤثِّر على البصر) للحماية ضد لمس العينين.

بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى نظارات واقية وأي من إجراءات تصحيح الرؤية الطبيعية، فما عليهم سوى التوجُّه إلى Eyewa للحصول على حلول شاملة تناسبهم.

زوجان يرتدي كل منهما نظارة طبية (EYE00473 (1))

الأسئلة الشائعة حول كيفية التخلُّص من العيون الحمراء

ما الأسباب الشائعة لاحمرار العينين؟

غالبًا ما ينتج احمرار العينين عن قلة النوم وإجهاد العينين والحساسية والالتهابات والجفاف والمهيجات الخارجية ومشكلات صحية أساسية خاصة.

كيف يمكنني تخفيف الألم واحمرار العينين في المنزل؟

هناك علاجات منزلية فعَّالة يمكنك أن تجرِّبها في المنزل، مثل استخدام الكمادات الدافئة/الباردة وشرائح الخيار وماء الورد وأكياس شاي البابونج والاهتمام بنظافة عينيك.

هل تعمل القطرات المتوفِّرة دون وصفة طبية على تهدئة احمرار العينين؟

توفر قطرات العين المرطبة/الدموع الاصطناعية راحة للعيون الحمراء التي يكون سببها الجفاف/التهيُّج.

متى يجب أن أطلب المساعدة الطبية لحالة العيون الحمراء؟

إذا استمر احمرار عينيك، وشعرت بألم شديد، فيجب أن تحصل على رعاية طبية بالسرعة العاجلة.

هل تشفى العيون الحمراء من تلقاء نفسها؟

في معظم الحالات، يكون احمرار العينين ناجمًا عن عوامل معينة مثل العدوى، وقد لا تُشفى من تلقاء نفسها.

سيدة ترتدي عدسات لاصقة (Layala_Platinum Grey-3027)

الخُلاصة

تُعَد العيون الحمراء مشكلة شائعة تحدث نتيجة عدة عوامل، ويتمثَّل الأمر الأساسي في معرفة كيفية التخلُّص من هذه المشكلة، ويمكنك غالبًا التعامل مع هذه الحالة في المنزل. ومن خلال معرفة وفهم أسباب احمرار العينين وأعراضها؛ ستتمكَّن من اتخاذ تدابير وقائية للحفاظ على صحة عينيك. ومع ذلك في حال استمرت مشكلة العيون الحمراء ورافقها أعراض خطيرة؛ فيجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية فورية. ويجب إعطاء الأولوية للعناية بالعيون لتضمن بقاء عينيك بأفضل الحالات على الدوام.

Know it all first!

Subscribe to our newsletter and
get the latest offers and giveaways.

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *