fbpx

كيفية قياس المسافة بين الحدقتين في المنزل

يُعَد قياس المسافة بين حدقتَي العينين (PD) بدقة من الأمور المهمة فيما يتعلق بالحصول على نظارات طبية تلائم العينين على أكمل وجه، سواء كانت عدسات لاصقة طبية أو نظارات طبية. وتشير المسافة بين الحدقتين (PD) إلى المسافة بين مركَزَي الحدقتين، ولهذه المسافة دور مهم لضمان أن يكون المركز البصري للعدستين ضمن محاذاة تامة مع عينيك. وعلى الرغم أنَّ المختصين يقيسون عادةً المسافة بين الحدقتين (PD) أثناء فحص العينين؛ إلا أنَّه من الممكن قياس هذه المسافة في المنزل بدقة قريبة من قياس المختص.

إذا كنت تبحث عن دليل يرشدك إلى طريقة قياس المسافة بين الحدقتين (PD) خطوة بخطوة؛ فتابع معنا القراءة.

رجل يرتدي نظارة طبية (EYEWA1553)

ما المقصود بالمسافة بين الحدقتَين (PD)؟

إنَّ معرفة كيف يمكن قياس المسافة بين الحدقتَين هي من المهارات المفيدة، وخاصة إذا كان لديك ضعف في البصر وترتدي العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية، وغالبًا ما يُعبَّر عن المسافة بين الحدقتَين بالاختصار”PD”. وتشير هذه المسافة بكل بساطة إلى المسافة بين الحدقتَين، وتُقاس بوحدة المليمتر (مم). وتُعَد المسافة بين الحدقتَين (PD) من العوامل (البارامترات) المهمة عند صناعة النظارات الطبية، لأنَّها تحدِّد المكان الذي يجب أن يُوضَع فيه مركز العدسات البصري لتحسين تصحيح الرؤية أفضل ما يمكن. وتضمن قياسات المسافة بين الحدقتَين (PD) الدقيقة أن تكون العدسات محاذية تمامًا لعينيك وفق النحو الصحيح، مما يقلل من إجهاد العينين نتيجة اختلاف المراكز البصرية ويعزِّز الوضوح البصري.

ثلاث نظارات عصرية أنيقة على رف العرض (EYEWA1553)

الأدوات اللازمة لقياس المسافة بين الحدقتَين

قد تظن أنَّك بحاجة إلى اختصاصي في رعاية العيون ليقيس لك المسافة بين الحدقتَين بدقة، ولكنَّك ستندهش عندما تعرف مدى سهولة إجراء هذا القياس بنفسك وفي المنزل. عندما تعرف أنَّه سيتعيَّن عليك تصحيح رؤيتك باستخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، فلا تتردَّد بإجراء هذه القياس بنفسك في المنزل. أحضر الأدوات التالية التي نحتاجها في هذا القياس:

  • مسطرة مُدرَّجة بالميليمترات: تأكَّد أنَّ المسطرة طويلة بما يكفي لتغطي المسافة بين عينيك مع الحفاظ على دقة القياس.
  • مرآة: لكي يكون قياس المسافة بين الحدقتَين (PD) أكثر دقة، ستحتاج إلى مرآة في مكان مُضاء جيدًا، يجب أن تكون المرآة كبيرةً إلى درجة كافية لتعكس وجهك بالكامل، وتأكَّد من عدم وجود خدوش أو أي علامات أخرى على المرآة، لكي تتمكَّن من رؤية عينيك بوضوح.
  • قلم رصاص/قطعة من الشريط اللاصق: لتحديد النقاط المرجعية كما يجب أثناء القياس. وإنَّ الأمر الأساسي في قياس المسافة بين الحدقتَين بسهولة هو فهم كيفية إجراء هذا القياس البسيط.

زوجان يرتدي كل منهما نظارة طبية (EYEWA1757)

كيفية قياس المسافة بين الحدقتَين في المنزل

ينبغي الانتباه أنَّه يمكن أن يكون قياس المسافة بين الحدقتَين نقطة تحول تغيِّر اختياراتك إن أردت الحصول على النظارات المناسبة إذا كنت من الأشخاص الذين يرتدون النظارات أو العدسات اللاصقة الطبية، ويُعَد هذا القياس من الأمور البسيطة إذا اتَّبعت بعض الإرشادات خطوة بخطوة بأكبر قدر ممكن من الدقة.

الخطوة 1: قف أمام المرآة

تتمثَّل الخطوة الأولى في طريقة قياس المسافة بين الحدقتَين على النحو الصحيح بالوقوف على مسافة ملائمة أمام المرآة، ويجب أن يكون وجهك مستويًا ومستقيمًا بالنسبة لمستوي المرآة. وبالإضافة إلى ذلك، من المهم أيضًا وجود إضاءة كافية لرؤية حدقتيَك بوضوح.

الخطوة 2: إزالة نظارتك الطبية ( إذا كان هذا ممكنًا)

إذا كنت ترتدي النظارات الطبية أو حتى العدسات اللاصقة، فإنَّه من الأفضل أن تضعها جانبًا أثناء القياس، ويجب أن تتأكَّد من بقاء عينيك بحالتهما الطبيعية أثناء القياس، علمًا أنَّ أي شيء يعيق القياس سيؤثِّر عليه ويعطي نتيجة غير دقيقة، وتكمن الفائدة في نزع النظارات أو العدسات اللاصقة لأنَّ لهما تأثير على القياس الدقيق، وهذا يتناقض مع الفكرة الكلية من هذه العملية وهي الحصول على أكبر قدر ممكن من دقة قياس المسافة بين الحدقتَين.

الخطوة 3: مسك المسطرة أفقيًا بمحاذاة حاجبيك

الطريقة الوحيدة لضمان الدقة أثناء قياس المسافة بين الحدقتَين بنفسك هي اتِّباع التعليمات بأفضل ما يمكنك. يجب أن تمسك المسطرة وهي أفقية مقابل حاجبيك ومتوازية معها على مسافة فوق العينين قليلًا مع إبقاء يدك ثابتة قدر الإمكان. وتأكَّد أنَّك تمسك المسطرة وهي مستقيمة ومستوية مع حاجبيك، ويجب أن تكون علامة الرقم “صفر” على المسطرة في منتصف وجهك.

الخطوة 4: ركِّز نظرك على شيء بعيد

لضمان أن تكون عينيك بحالة الراحة الطبيعية وبلا أي انحياز جانبي؛ ركِّز نظرك على أي شيء بعيد، مثل بقعة على الحائط خلف المرآة، وستجد دائمًا هذه الخطوة من أهم الخطوات لهذا القياس في أي دليل يرشدك لقياس المسافة بين الحدقتَين بدقة.

الخطوة 5: قم بقياس المسافة بين الحدقتَين

الآن، حان الوقت لقياس المسافة بين الحدقتَين. تأكَّد أنَّك تمسك المسطرة بثبات مقابل حاجبك. ابدأ بالعين اليمنى. عليك أن تحاذي علامة “الصفر” التي على المسطرة أمام حدقتك تمامًا. والآن قم بقياس المسافة الممتدة من حدقة عينك اليمنى إلى حدقة عينك اليسرى. هذه هي المسافة بين الحدقتَين، وتأكَّد أن تكون وحدة القياس بالمليمترات. إذن، ترون كم هو سهل قياس المسافة بين الحدقتَين، ويمكن القيام به في المنزل، والذي يهمك من هذا القياس هو المسافة بالمليمتر المحاذية مع حدقة عينك اليسرى.

الخطوة 6: كرِّر القياس من أجل الدقة

في دليل مسافة الحدقة هذا، نوصيك بتكرار عملية القياس بين حدقتَي عينيك. سيضمن التكرار أن يكون القياس دقيقًا أكثر، ويمكنك تكرار مجموعة الخطوات خمس أو ست مرات. وإذا حصلت على نتائج مختلفة في قياس المسافة بين الحدقتَين في المنزل؛ فيمكنك أخذ متوسط هذه النتائج. وبتعلُّم وتكرار هذه الطريقة ستتمكَّن من إتقان قياس المسافة بين الحدقتَين وأنت في منزلك وتوفِّر بذلك عناء وتكلفة زيارة اختصاصي فحص العيون.

عُلب العدسات اللاصقة (EYE00044-(1))

الأخطاء الشائعة في قياس المسافة بين الحدقتَين (PD) وكيفية تجنُّبها

يعد قياس المسافة بين الحدقتَين في المنزل أمرًا سهلًا للغاية. ولكن مع ذلك، هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يجب مراعاتها. فعند قيامك بهذا القياس بنفسك؛ يجب أن تكون على دراية بما يلي:

  • عدم محاذاة المسطرة: تأكَّد أنَّ المسطرة بوضع مستوٍ ومستقيمة أثناء القياس، لأنَّ ميول المسطرة أو انحرافها يعطي قياسات غير دقيقة.
  • أخطاء الإزاحة البصرية: توخَّى أن تقع في أخطاء الإزاحة البصرية، والتي تحدث عندما لا تكون المسطرة محاذية للحدقتين على نفس مستوى. لذا عليك أن تبقي رأسك وعينيك بوضع مستقيم تمامًا، وتجنَّب إمالة رأسك أثناء قياس المسافة.
  • وحدات القياس غير صحيحة: تأكَّد جيدًا أنَّ المسطرة مُدرَّجة بالمليمترات. قد يؤدي القياس بوحدات غير المليمترات إلى خطأ في قياس المسافة بين الحدقتَين.
  • عدم تركيز النظر بدقة: تأكَّد أنَّك تركز نظرك على أي شيء بعيد لكي تحافظ على استرخاء عينيك، فمن خلال ذلك ستتمكَّن من جعل قياس المسافة بين الحدقتَين طبيعيًا ودقيقًا قدر الإمكان.

احصل على النظارات الطبية الملائمة لك اليوم، ما عليك سوى التوجُّه إلى Eyewa اليوم.

عُلب عدسات “أكيوفيو مويست” (ACUVUE MOIST) اللاصقة (EYE00044-(1)

الأسئلة الشائعة حول كيفية قياس المسافة بين الحدقتَين

هل يمكنني قياس المسافة بين الحدقتَين بنفسي فقط؟ أم أحتاج إلى مساعدة شخص آخر؟

يمكنك بسهولة إجراء قياس المسافة بين الحدقتَين في المنزل بنفسك فقط. والأمر الأساسي لهذا القياس أن تدرك جيدًا ما تعنيه هذه المسافة. ولكن مع ذلك، لا ضير أن يكون إلى جانبك شخص ما يساعدك في القياس، فقد تكون النتائج التي ستحصل عليها أكثر دقة.

هل المسافة بين الحدقتَين هي ذاتها لدى كل شخص؟

تختلف المسافة بين الحدقتَين من فرد إلى آخر، وهي سمة خاصة بكل شخص.

هل يجب أن أقيس المسافة بين الحدقتَين وأنا أرتدي نظَّاراتي أم بدونهما؟

يُنصح بقياس المسافة بين الحدقتَين وأنت لا ترتدي نظاراتك لكي تحصل على قياس طبيعي أكثر للمسافة بين الحدقتَين.

هل يمكنني استخدام أداة قياس افتراضية متاحة على الإنترنت؟

يمكنك استخدام أداة عبر الإنترنت، ولكنك ستحصل في أحسن الأحوال على قياس تقديري للمسافة بين الحدقتَين. وأضف إلى ذلك، لم يثبت بعد أنَّ دقة الأدوات المتاحة عبر الإنترنت هي نفس القياس بالمسطرة.

لماذا من الضروري معرفة المسافة بين الحدقتَين؟

إنَّ معرفة قياس المسافة بين الحدقتَين من الأمور الضرورية لأنَّه يتيح لك المعرفة الجيدة اللازمة لاختيار النظارات الأنسب وفقًا لاحتياجاتك الخاصة.

الخُلاصة

إنَّ معرفة قياس المسافة بين الحدقتَين في المنزل قياسًا دقيقًا من الأمور بالغة الأهمية للحصول على نظارات طبية ملائمة أفضل ما يمكن ولتحسين وضوح الرؤية. فمع استخدام النظارات الطبية الملائمة؛ سيقل إجهاد العينين إلى مستويات ملحوظة، وهذا يعزز صحتك البصرية. وتتميَّز طريقة قياس المسافة بين الحدقتَين بالبساطة، فما عليك سوى اتِّباع بعض الخطوات البسيطة لتحديد المسافة بين الحدقتَين بدقة، وفي حال واجهتك أي صعوبات أثناء القياس في المنزل؛ فيمكنك دائمًا أن تزور المختص برعاية العيون ليقيس لك هذه المسافة.

Know it all first!

Subscribe to our newsletter and
get the latest offers and giveaways.

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *